۱۳۹۱ آذر ۶, دوشنبه

عاجل.. وصول ست مروحيات قتالية وعشر مدرعات للجيش العراقي إلى كركوك


عاجل.. وصول ست مروحيات قتالية وعشر مدرعات للجيش العراقي إلى كركوك

شفق نيوز/ كشف مصدر امني مسؤول في كركوك، الاثنين، عن وصول ست مروحيات قتالية 
وعشر مدرعات تابعة للجيش العراقي الى قاعدة تل الورد الجوية في كركوك.


وقال المصدر الذي طلب عدم الاشارة الى اسمه لوكالة "شفق نيوز"، ان "ست مروحيات قتالية تحمل صواريخ هجومية ومعدات واسلحة كاملة مع عشر مدرعات تابعة للجيش العراقي وصلت الى قاعدة تل الورد الجوية"، مؤكدا ان "هذه القاعدة تقع في مقر اللواء 47 التابع للفرقة الثانية عشرة من الجيش".
وذكر المصدر ان "هذه القاعدة تقع في وسط المسافة بين الرشاد والرياض التي تبعد 40 كلم الى جنوب غرب مدينة كركوك".
ولم يشر المصدر الى الجهة التي استقدمت منها هذه القوات ولا الى الغرض من جلبها الى المنطقة.
يذكر ان كلا من بغداد واربيل قامتا بتحشيد قواتهما العسكرية على طرفي التماس في المناطق المتنازع عليها اثر الخلاقات التي نشبت بين الجانبين بعد قيام رئيس الحكومة والقائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي الشهر الماضي بتشكبل قيادة عمليات دجلة للاشراف على القوات الامنية من الجيش والشرطة في محافظات كركوك وديالى وصلاح الدين، ورفض قيادات الاقليم ومحافظة كركوك برفض هذا التشكيل بزعم عدم دستوريته.
ع أ / م م ص
-------------------

بارزاني يربط سحب البيشمركة بنجاح المفاوضات ويهاجم استعراض الدبابات بكركوك

شفق نيوز/ ربط رئيس حكومة إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، الاثنين، موضوع سحب قوات البيشمركة من الأطراف المترامية لكركوك بنجاح المفاوضات في بغداد، منتقدا تعاطي الحكومة الاتحادية بشأن التوتر بين الجانبين.
ويجري في هذه الأثناء وفد من إقليم كوردستان محادثات مع كبار المسؤولين ببغداد لايجاد مخرج بشأن موضوع نشر قوات دجلة في المناطق المتنازع عليها ولاسيما محافظة كركوك.
واضاف بارزاني متحدثا بالكوردية في مؤتمر صحفي عقده باربيل حضره مراسل "شفق نيوز" أن "المسالة ليست مسألة القوي والضعيف.. وأريد التأكيد بان بغداد يجب ان تصل الى قناعة ان المشاكل لن تعالج بالدبابات".
وقال "اذا كانت النظرة سواء في بغداد او اربيل ان القوي سوف يسيطر على الضعيف فان المشاكل لن تحل ابدا".
واكد بارزاني ان "التوتر مع بغداد ليس في مصلحة اقليم كوردستان وليس في مصلحة بغداد وانا شخصيا اعتقد اننا نستطيع الوصول الى حل وانا لا اخشى ابدا باننا لن نتوصل الى حل واعتقد بالحوار نستطيع معالجة المشاكل".
وتابع "نتمنى ان تصل جهود السيد اسامة النجيفي الى نتاج جيدة وبعد اجتماع اليوم للجنة سوف نرسل اللجنة العليا الى بغداد للاجتماع معهم الوصول الى اتفاق".
وحول القوات المتمركزة حاليا في اطراف كركوك من البيشمركة قال بارزاني "انا متفاءل للوصول الى نتائج ايجابية ووقتها بلا شك لن تبقى القوات هناك".
وحول الانباء التي تحدثت عن ارسال الحكومة الكوردية اشخاصا باللباس المدني الى كركوك للسيطرة قال بارزاني "هذه الانباء لا اساس لها من الصحة... وانما مجرد دعاية".
ع ب/ م ج
------------------

حكومة كوردستان تعين متحدثا جديدا باسمها وتلزمه بالرد على الصحفيين

شفق نيوز/ اعلنت حكومة اقليم كوردستان، الاثنين، عن تعيين متحدث جديد باسمها خلفا للناطق للسابق كاوة محمود.
وكان محمود وهو وزير الثقافة قد شغل منصب المتحدث الرسمي لحكومة اقيم كوردستان في السنوات القليلة الماضية.
وقال رئيس الحكومة نيجيرفان بارزاني في مؤتمر صحفي عقده باربيل حضرته "شفق نيوز" "تم تعيين  سفين دزئي كمتحدث رسمي لحكومة الاقليم".
وشغل دزئي منصب وزير التربية في الحكومة السابقة للاقليم، وهو قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الاقليم مسعود بارزاني.
والزم بارزاني، المتحدث الجديد بضرورة مساعدة الصحفيين للحصول على المعلومات بقوله "يجب ان يرد (دزئي) دائما على اتصالات واستفسارات الصحفيين".
ولم يخض بارزاني في اسباب تغيير المتحدث السابق.
ع ب/ م ج

هیچ نظری موجود نیست:

ارسال یک نظر