۱۳۹۱ فروردین ۱, سه‌شنبه

نەورۆزتان پێرۆز هەر رۆژتان نەورۆز بە هیوای گەیشتنی بەهاری نەورۆزی ئازادی بۆ گەلانی ئیران بە تابەت گەلی کوردستان



 

سه‌رۆك وه‌زیره‌یل‌ كه‌نه‌دا وه‌زووان‌ كوردی‌ نه‌ورووز پيروز كرد

شه‌فه‌ق نيوز/ وه‌بوونه‌ی جه‌ژن‌ نه‌ورووزه‌وه‌، ستیڤن هارپه‌ر، سه‌رۆك وه‌زیره‌یل‌ كه‌نه‌دا، له‌په‌یامێگى پیرۆزبایی له‌300 ملیۆن كه‌س جه‌هان كرد ك یاد جه‌ژن‌ نه‌ورووز ئه‌كه‌نه‌و‌.
ستیڤن هارپه‌ر، له‌سه‌ره‌تای‌ په‌یامه‌گه‌ی وه‌زووان‌ كوردی‌ ئويشێ: نه‌ورووزدان پیرۆز بوود، ئويشێديش: نه‌ورووز مانایگ تایبه‌ت ديرێ ئه‌را ئه‌و ملله‌ته‌يله‌،‌ له‌ى رووژه‌ خێزان و هاوڕێه‌يل له‌بان یه‌ك مێز گرده‌و بوون‌ و ئوميد‌ خوه‌شبه‌ختی‌ ئه‌را یه‌كترى ‌خوازن، نه‌ورووزیش له‌لایه‌ن په‌رله‌مان‌ كه‌نه‌دا و ویلایه‌ته‌يل یه‌كگرتگ‌ ئه‌مه‌ریكاوه‌ ناسرياس‌ و نزیكه‌ی‌ 300 ملیۆن كه‌سیش له‌جه‌هان یادی‌ ‌كه‌ن‌.



نه‌ورووز

 
جانی کرماشـانی

وه‌هـــار هات و وه‌ سه‌ر چی فه‌سڵ زمســـان

گوڵ و خونچــه شکووفـــــــا بین لـه باخـــــان 
نه‌مه‌ن وه‌فروو، وه‌ به‌ین چی سووز و سه‌رمـــا
لــه‌ کـــــــوو بــــاری زمستــــــان تاو گه‌رمــــا؟
موژده هـــــاورد نـــه‌وای بوڵبـــــوڵ ئه‌ڕامـــــــان
ک نه‌ورووز هات ‌‌‌‌و پیـرووز بــوو لـــه کــوردان
خـــوه‌ر نازار له زاگــــروس ســــه‌ر ده‌رهــــاورد
موژده‌ی نــه‌ورووز جه‌مشیـــــد جــه‌م هــــاورد
وڵات پڕ بی لــه بـــووی ســــه‌وزه‌ی وه‌هـــاری
دڵ هه‌م شاد بی لــه جــــه‌شن کـــورده‌واری
سه‌ر هه‌ڵگرد جه‌ور زه‌هــــاك لــــه‌ی وڵاتــــه
تـمــان کـاوه، سـه‌ر ئــه‌و دو مــــار نه‌هـــاتــــه
وه‌ پــا بـــی ئاگــــــر نــــــه‌ورووز دیریــــــــــن
وه به‌رزايی کـويه‌ی فه‌رهــــــاد و شیریـــــــــن
ده‌س هاناو ده‌س کـــوڕ و دوێــت و ژن و پیــــا
هه‌ڵپه‌رکه‌ کــه‌ن وه ده‌ور ئاگـــــر لـــه‌ هــــه‌رلا
بکه‌ین جـــه‌شن و بکه‌ین شـــــادی له‌یــــه‌ولا
چوونکـــه نـه‌ورووزه‌، پیرووز بــوو لــه گشت لا 




نەورۆزتان پێرۆز هەر رۆژتان نەورۆز بە هیوای گەیشتنی بەهاری نەورۆزی ئازادی بۆ گەلانی ئیران بە تابەت گەلی کوردستان

نوروزتان پیروز هر روزتان نوروز با امید فرارسیدن بهاران آزادی نوروز در ایران 

نوروز مبارک باد
هر روزتان نوروز نوروزتان پیروز
مقدم سال 1391 را با بهترین آرزوها  برای فارسی زبانان
و بویژه برای ملت پاک سرشت ایران  گرامی می داریم









 

ئه‌خوازيم يه‌ نيشان بيه‌يم ك فارس خوه‌شێ له‌ ئيمه‌ى كورد ئه‌ياد!

شه‌فه‌ق نيوز/ خانم ژيوار ك هه‌م‌ سازژه‌نه‌و هه‌ميش گورانيچڕه‌ و سه‌رپه‌رشتيار گرووپ ژيواريشه‌ ك ئه‌را به‌شدار بوين له‌ شه‌شمين فيستيڤاڵ هه‌ولێر ئه‌را ياد راپه‌ڕين هاتنه‌ وه‌ كورستان، په‌نج گورانى له‌ ئه‌ى فيستيڤاڵه‌ پێشكه‌ش كردن. ئه‌ندامه‌يل ئه‌ى گرووپه‌ ته‌مام ژنه‌يل فارسن و ته‌نيا خوه‌ى كورده‌و نيشته‌جى شار سنه‌سه‌. ناو راسگانى خوه‌ى گۆڵاڵه‌س و  ئێژێ: ژيوار ناو هونه‌ريمه‌. دوياى ئه‌ى فێستڤاڵه‌ له‌ ديدارێگ وه‌ چه‌ن پرس جه‌واو ئه‌دا:

پرسيار: چه‌ن ساڵه‌ ك ئه‌و گرووپه‌ دامه‌زرانينه‌، ئه‌را چه‌ يه‌كمجاره‌ ئه‌ياين وه‌ كوردستان؟
ژیوار: خوه‌م چه‌ن جارێگ هاتمه‌سه‌ كوردستان، وه‌لى يه‌كمجاره‌ گرووپه‌گه‌ وه‌ل خوه‌ما هاوردمه‌سه‌ كوردستان. ساڵ 2002 له‌ رێ هێرۆخانه‌و وه‌ كوردستان داوه‌ت كريايم، وه‌لى ئه‌و وه‌خته‌ ته‌مام گرووپه‌يلێگ هاتن ئه‌را كوردستان، پرۆفيشناڵ و  وه‌هێز نه‌وين، منيش خوه‌شم نات له‌ ئيچنه‌ فه‌وزاێگ ده‌ر بكه‌فيمن. وه‌ داخيشه‌و ئيسه‌ مۆسيقاى كوردى بويه‌سه‌ عه‌ره‌بى و توركى، مۆسيقا له‌ باشوور كورستان كاڵ بويه‌سه‌و، چه‌ن ژن و ئافره‌ت گورانيچڕ دوينم ك فه‌رهه‌نگ و ستايلى كوردى له‌ هويريانه‌و چيه‌. له‌ لام ئيچنه‌ بوى ك ئيرنگه‌ وه‌خت وه‌ هاتيه‌ تا بتويه‌نيم وه‌ داك و دڵنگ كوردى خوه‌مانه‌و ده‌ربكه‌فيمن، تواستم يه‌ نيشان بيه‌م ك دويه‌ت فارس خوه‌شێ له‌ دڵنگ ئيمه‌ى كورد ئه‌ياد، وه‌لى ئيمه‌ خوه‌مان ديريم ئه‌ى فه‌رهه‌نگه‌ له‌ ناو به‌يم.
پ: له‌ هه‌ولێر كۆنسێرت تايبه‌ت گرين؟
ژیوار: له‌ى سه‌فه‌ره‌ نه‌خێر، وه‌لى ئه‌خوازم له‌ ئاينده‌ى نزيك كۆنسێرتێگ تايبه‌ت له‌ هه‌ولێر ئه‌نجام به‌يم. هه‌ وه‌ سازژنه‌يل ژن گرووپ خوه‌م‌، فره‌ وه‌پيم خوه‌شه‌ ك له‌يره‌ توانايى و قودره‌ت ژن نيشان به‌م. ئه‌ى سازژنه‌يل ژنه‌ فره‌ له‌ پياوه‌يل سازژه‌ن له‌ كوردستان خاسترن. وه‌داخه‌و له‌يره‌ ژن وه‌ چه‌و جنسى وه‌پێ نوڕن، ژن له‌ مۆسيقا فره‌ زانه‌و هه‌ستى له‌ پياوه‌ فره‌ ره‌ينتره‌، هه‌تا له‌ ئيرانيش ئيچنه‌سه‌.
ئه‌ى نوڕسنه‌ وه‌ ژنه‌يل غه‌ڵه‌ته‌، هه‌ ئه‌را يه‌يشه‌ م ئه‌ى گرووپه‌ دروس كردم ك ته‌مام ئه‌ندامه‌يلێ ژنن و گوارنيه‌يل ئه‌ى گرووپيشه‌ ته‌مام ژنانه‌س. پياوه‌ وه‌ ئه‌ندام ئه‌ى گرووپه‌ ناكه‌يم، ئه‌ى گرووپه‌ ئيمه‌ له‌ ئيران وه‌"ژیوار ئه‌را ژنەيل" ناسريايه‌.
پ: ئه‌ى گرووپه‌ چه‌ن كه‌سن و له‌ روى زانستيه‌و چه‌ خوه‌نسينه‌؟
ژیوار: گرووپ ئيمه‌ 10 كه‌س موزيك ژه‌نه‌، وه‌لى له‌ ئه‌ى فيستيڤاڵه‌ شه‌ش ئه‌ندام به‌شدرا بوين، ته‌مام ئه‌ندامه‌يل ئه‌ى گرووپه‌ فارسن و ته‌نيا خوه‌م كوردم. ته‌ماميان ده‌رس ئاكادمى ته‌مام كردنه‌و له‌ زانكۆ تاران ده‌رس خوه‌يان تايبه‌ت ‌وه‌ مۆسيقا خوه‌نسنه‌و ته‌مام كردنه‌.
له‌ پرۆفيشيناڵترين موزيكژنه‌يلن‌ك هه‌ركاميان چه‌ن خه‌ڵات له‌ باوه‌ت سازژه‌نين گرتنه‌.
-----------------------------
 

بارزاني مهاجماً المالكي: البعض ينتظر الـF16 لضرب الكورد وتحالفنا الشيعي مع الحكيم والصدر فقط

شفق نيوز/ شن رئيس اقليم كوردستان، مساء الثلاثاء، انتقاد "حادا" لرئيس الحكومة نوري المالكي وبعض السياسيين الذي اتهمهم بمحاولة الحصول على طائرات الـF16 لـ"ضرب" الكورد فيها، فيما اكد أن التحالف الستراتيجي الشيعي محصور مع الحكيم والصدر، خير الاطراف السياسية بين حل الامور عاجلا أو تقرير المصير لشعب كوردستان.
وقال مسعود بارزاني في كلمة بمناسبة اعياد نوروز تلقت "شفق نيوز"، نسخة منها، إن الكورد قبل أكثر من 2500 عام إنتفضوا ورفضوا الدكتاتورية، ومنذ ذلك الحين والى اليوم والكورد يواصلون الكفاح والمقاومة من أجل الحرية والتحرر.
وبين أن هذا بحد ذاته يحمل دلالات ومعاني كثيرة، إنه "يعني بأننا أمة حية ولانقبل الذل والعبودية من أحد، إننا أمة يجب أن نتحرر ونعيش بحرية، وهذا درس بليغ لنا وللآخرين أيضا".
واكد بارزاني أن "كثيرا من الأشخاص كانوا يتصلون ويطلبون منا كي نعلن اليوم بشرى كبيرة لشعب كوردستان، لذا إننا نطمئنكم بأن ذلك اليوم قادم إن شاء الله سبحانه كي تُعلَن فيه تلك البشرى، لكنها يجب أن تكون في وقت مناسب، ولكن كونوا مطمئنين بأن البشرى آتية لامحالة".
وبدأ بارزاني كلامه عن الوضع في اقليم كوردستان الذي ينتظر تشكيل حكومته الجديدة، "إننا نمر في مرحلة حساسة وستستلم الوزارة الجديدة لحكومة الإقليم مهامها في هذه الأيام".
وعن شكل الحكومة وأبرز مهامها بين رئيس الاقليم "كنت أتمنى أن تشارك فيها كافة القوى الكوردستانية بما فيها المعارضة أيضا، ولكن يبدو ان الإخوة في المعارضة قد قرروا عدم المشاركة، مع ذلك نتمنى أن يكونوا كمرآة لحكومة الإقليم لإظهار النواقص ومكامن الخلل فيها، من أجل القضاء على الفساد ومعالجة أوجه الخلل والدفع بمستوى تجربتنا نحوى آفاق أكثر تطورا يوما بعد يوم".
وأضاف "قلنا مراراً بأننا كأحزاب وأطراف؛ من الطبيعي أن تكون لنا آراء ووجهات نظر مختلفة، ولكن يجب أن نجتمع جميعا ونتوحد تحت مظلة الكوردايتي (الحركة القومية الكوردية)، وخصوصا اليوم حين نرى بأن كوردستان تتعرض مجددا لمخططات وهجمات غير مشروعة من قبل المتربصين، وتنتاب الكثير منهم أضغاث أحلام لإحداث الثغرات في صفوف القوى الكوردستانية".
وأكد في سياق حديثه عن الوضع في الاقليم "لكن الكورد موحدون حينما تكون هناك مخاطر تهدد أمن الإقليم ومستقبل الكورد وكوردستان، وللأسف الشديد وأقوله بكل مرارة؛ ظهرت هنالك ثلة قليلة من الناس يديرون ظهورهم للعشرة وينسونها، لأنهم نسوا ما قدمه الكورد لهم".
وأوضح أن "دور الكورد لهو دور واضح وجليّ، وان كوردستان كانت ملاذا للمضطهدين والمظلومين، والقلة التي تفرض اليوم نفسها عنوة في بغداد، كانت قد لجأت الى كوردستان، وحينها فتحت كوردستان أبوابها لهؤلاء".
وعن الوضع في العراق سلط بارزاني الضوء على مسائل حساسة وكثيرة، تطرق لها للمرة الأولى، "العراق، في هذه الأيام يشهد أزمة جدية، وعندما نقول أزمة جدية، فإننا ندرك ما نقول وما نعنيه، واننا سعينا دائماً كي نخدم إخوتنا العرب والتركمان والآشوريين والكلدان في عموم العراق؛ كسعينا لخدمة كوردستان، لأننا نريد خدمة العراق عموماً".
وأكد بارزاني، أنه "بعد إسقاط النظام الدكتاتوري عام 2003، حاولنا جهد الإمكان بأن تستفيد مناطق العراق الأخرى من تجربة كوردستان، لكنهم للأسف لم يستفيدوا من تجربتنا. اننا بذلنا بما في وسعنا للحيلولة دون نشوب صراعات طائفية ومذهبية؛ وقلنا ونقوله أيضا: اننا لن نكون جزءا من هذا الصراع، ونشعر بمرارة حينما يُقتل أحد أبناء العراق سواء في البصرة أو أربيل أو بغداد والنجف أو في أية مدينة عراقية أخرى، لأنهم أهلنا و ذوينا و أحبتنا".
وبين "الكل يدري بأن الكورد كان لهم دور رئيسي في إسقاط النظام وبناء العراق الجديد، وخاصة في تأسيس الحكومة الحالية والتي تشكلت قبل سنتين بناء على إتفاقية أربيل، فمن دون دور الكورد لتعرض العراق الى مهالك. وللأسف ظهرت الآن ثلة قليلة من الأشخاص إحتكرت كافة مفاصل السلطة وتبث إرهاباً فكرياً، حيث من غير الممكن أن ينتقدهم أحد أو يعبر عن رأيه وإلاّ أصابهم الهياج وبدؤا يتهجمون بلا هوادة".
وأكد رئيس الاقليم "اليوم قد آن الأوان لتوضيح الحقائق لشعب كوردستان والعراقيين عموماً، كي يعرفوا الخلاف الذي بيننا".
وكشف بارزاني عن الخلافات عبر عدة نقاط ابتدأها بـ"شراكة الكورد والعرب في السلطة (أي عرب الشيعة وعرب السنة) مع تقدير وشراكة المكونات الأخرى، فالشراكة الآن لم تعد لها أية معنى".
وأضاف في نقطة ثانية، "الإلتزام بالدستور؛ حيث يتم خرق الدستور بإستمرار، الى جانب إهمال وعدم تنفيذ إتفاقات أربيل من الأساس. وإنهم نسوا الدستور والشراكة بمجرد وصولهم الى الحكم، نسوا بأن هذا الأمر وثيق الصلة بمصير العراق وجميع العراقيين وليس متعلق بمصير إقليم كوردستان فحسب".
فيما انتقل رئيس اقليم كوردستان إلى الخلافات بين القائمين على السلطة في بغداد – في اشار واضحة إلى نوري المالكي- وبين الإقليم.
وبرز بارزاني الخلاف بشأن المناطق المتنازع عليها، حيث اكد على "إنهم يتهربون منها دائماً، في حين ابدينا من جانبنا أعلى درجات المرونة، كنا نتصور بأن الآخرين يحترمون العهود وتوقيعاتهم، لأن الدستور وضع آلية الحل لمعالجة هذه المشاكل، فلا بأس لو تمت معالجة الأمر وفقاً للدستور أو أن يُعالج كذلك الآن، ولكن من غير الممكن أن نتخلى عن هذا الأمر، لأن هذه المسألة تشكل بالنسبة الينا مسألة تفوق المبدئية".
ووضع بارزاني قضية البيشمركة كثاني ابرز الخلافات مع بغداد، بالقول "الكل يدرك ما الدور الذي أداه البيشمركة على مستوى عموم العراق، ولكن الآن ينظرون الى البيشمركة نظرة العدو، وإنهم في السنوات الخمس والست الماضية نهبوا حتى الميزانية المخصصة للبيشمركة ولا يسمحون بإرسالها الى كوردستان".
وبين أن "الأسوأ من ذلك؛ ان هذه الثلة تنتظر حصولها على الطائرات المقاتلة من طراز ف16كي تجرب حظها مجددا مع البيشمركة. إنهم بهذه العقلية يحكمون العراق!".
ثم تطرق رئيس الاقليم الى قضية العقود النفطية، واكد "إننا إتفقنا في شهر شباط من عام 2007 على مشروع قانون للنفط والغاز كي يُحال الى مجلس النواب، وكان ينص على انه في حال عدم تمريره الى الشهر الخامس من ذلك العام، فيحق آنذاك للإقليم والحكومة الإتحادية إمضاء العقود، فليس لدينا أي خلاف وفقاً للدستور، لأن النفط والغاز هما ملك للعراق، وان وارداتهما هي لجميع العراقيين، فلماذا إذاً لايحيلون القانون الى مجلس النواب؟"
وبين "مع ذلك إنهم في بغداد يصيبهم الجنون في حال قدوم أي شركة لإبرام العقود مع الإقليم، لأنهم يدركون إن ما نقوم به هو عمل دستوري. فالمشكلة لاتكمن في دستورية أو عدم دستورية هذه العقود، بل إنهم لايحتملون حصول أي تطور في كوردستان ويقفون بالضد من أي تقدم يحصل فيها، على الرغم من ان تلك العقود فيها خيرٌ لجميع العراقيين".
وأكد رئيس الاقليم "نحن ملتزمون بأن هذه الإيرادات هي لجميع العراقيين، مع ذلك لايسمحون بقدوم أي شركة الى هنا، ناهيك عن التهديد الذي يوجهونها لتلك الشركات وممارسة الضغوطات عليها بشتى الوسائل".
واشار بارزاني في ملف رابع تطرق له بشأن الخلافات مع بغداد والذي تعلق "بتشكيل جيش مليوني يكون ولاءه لشخص واحد".
وتساءل "متى حصل وفي أي بقعة من العالم يوجد هناك شخص يجمع في يديه مناصب مثل القائد العام للقوات المسلحة و وزير الدفاع ووزير الداخلية، ورئيس المخابرات و رئيس مجلس الأمن القومي؟!"
وأضاف "وبالأمس تم إرسال رسالة الى البنك المركزي كي يكون مرتبطا به أيضاً!، مالذي بقي للآخرين ياترى؟"
وأكد "إذا يتصور البعض بأن الشيعة راضون بهذا الوضع، فإن الشيعة هم مهمشون قبل السنة والكورد".
وأوضح "الأمر الذي يبعث على الأسى هو ان هذه الفئة تريد أن تُظهر للملأ بأن الكورد هم الذين غيروا موقفهم إزاء الشيعة أو غيروا حليفهم!، لكن الشيعة الذين نعرفهم هم من اتباع ومناصري الحكيم والصدر، وانهم الذين وقفوا دائما الى جانب الكورد وساندوهم، وان الكورد بدورهم وقفوا الى جانبهم وساندوهم، وسنبقى دائماً الى جانب بعضنا البعض ومساندين بعضنا البعض ومتخندقين معاً أيضاً".
وقال بارزاني "أما الذين يدّعون انهم المدافعون عن حقوق الشيعة، فالدفاع لايكون عن طريق تهميش التحالف الشيعي، ولايكون عن طريق خلق أعداء جدد للشيعة. أو أن لايحسبوا للآخرين في العراق أي حساب. فنحن نقول ان العراق لجميعنا؛ كورداً وشيعة وسنة وتركمانا وآشوريين وكلداناً، العراق لجميع العراقيين وكل بحسب حجمه وموقعيته".
وأكد "الإلتزام بتحالفنا مع إخوتنا الشيعة، ولكن ليس مع هذه الفئة التي إحتكرت كل مفاصل السلطة ولا تحسب للآخرين أي حساب، وإنني متأكد بأن الشيعة هم غير راضون بهذا الوضع قبل الكورد والسنة".
واختتم بارزاني كلامه بالتحذير من اتجاه العراق نحو الهاوية، "وان فئة قليلة على وشك جرّ العراق بإتجاه الدكتاتورية، فالعراق يشهد أزمة جدية، وإن دوام وضع كهذا غير مقبول بالنسبة إلينا على الإطلاق".
ودعا "جميع قيادات الأحزاب والآطراف السياسية العراقية الى مداركة الوضع والجلوس معاً في وقت عاجل؛ وذلك لوضع الآليات والإسراع في إيجاد حل لهذا الوضع ومعالجته في فترة قصيرة جداً، وإلاّ فإننا سنلجأ الى شعبنا، وآنذاك سيتخذ شعبنا قراره النهائي، وهذا كي لاتلقوا علينا باللائمة بعد الآن".
---------------

شعلات نوروز تضيء جبال كوردستان وتلهب حماس الجمهور

شفق نيوز/ أوقدت محافظات إقليم كوردستان شعلات نوروز من على أعالي الجبال في تجمعات شعبية شملت الحدائق العامة والمتنزهات.

وبدأ المواطنون بإطلاق المفرقعات النارية في الهواء أنارت سماء الإقليم في مشهد بات يتكرر في كل عام، وفق ما ذكره مراسل "شفق نيوز".
وقامت المحطات الكوردية الحزبية والمستقلة بنقل حي لمظاهر الاحتفال في مختلف المحافظات الكوردية واظهرت لقطات حية شبانا وهم يرقصون الدبكات التقليدية.
وارتدى المحتفون بالمناسبة الزي الكوردي، بينما رسم مطلقو المفرقات النارية العلم الكوردي في الهواء وسط وقع الموسيقى الكوردية.
وحضر رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني الحفل الرسمي لإيقاد شعلة نوروز في متنزه شاندر بوسط اربيل عاصمة الإقليم.
وإيقاد الشعلة هو تقليد سنوي في اربيل كما هو الحال بالنسبة لجميع محافظات إقليم كوردستان إيذانا بقدوم السنة الكوردية الجديدة.
ويحتفل الكورد في 21 آذار مارس من كل عام بعيد نوروز الذي يعد عيداً قومياً وتاريخياً تعبيراً عن الحرية والتخلص من الظلم إضافة إلى أنه يمثل رأس السنة الجديدة في التقويم الكوردي المعتمد منذ 2712 عام.
ويرتبط عيد نوروز بميثولوجيا كوردية قديمة تروي أنه كان هناك ملك ظالم اسمه ازدهاك يقتل أبناء الشعب وفي هذا اليوم تمكن شخص يدعى كاوا حداد من قتله وإنقاذ الشعب من ظلمه.
--------------------

عاجل.. المالكي يأمر بانزال صوره واللافتات الدينية والمذهبية من على السيطرات الأمنية

شفق نيوز/ كشف مصدر امني مسؤول، الاربعاء، عن أن رئيس الوزراء نوري المالكي، اوعز الى جميع السيطرات ونقاط التفتيش في مداخل العاصمة بغداد، رفع صوره وعدم وضع أي لافتات دينية او مذهبية.
وقال المصدر في تصريح لـ"شفق نيوز"، إن "القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي أمر اليوم الاربعاء القادة الامنين بالايعاز للسيطرات الامنية في منافذ العاصمة بغداد بإنزال صوره، وعدم رفع أي لافتات دينية أو مذهبية".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه، أن "المالكي امر ايضا بوضع لافتات تؤكد على استقلالية الاجهزة الامنية".
يأتي بعد أن طالب النائب عن كتلة التغيير في مجلس النواب العراقي لطيف مصطفى بإصدار توجيهات تتضمن منع منتسبي الأجهزة الأمنية من تعليق صور نوري المالكي في السيطرات، والأماكن العامة.
وأثارت تقارير صحفية وتصريحات لمسؤولين عراقيين عن رفع صور لرئيس الحكومة نوري المالكي في السيطرات العسكرية، موجة من النقاشات عبر احاديث العراقيين ومناقشاتهم، ويقول مراقبون، إن ظاهرة تعليق صور المالكي في السيطرات العسكرية والمواقع الحكومية، هو أجراء يذكر بممارسات نظام صدام، والتي كانت محل استهجان معارضي الأمس، ممن هم حكام اليوم.
ر س/ص ز/م ف

هیچ نظری موجود نیست:

ارسال یک نظر