۱۳۹۰ بهمن ۱۹, چهارشنبه

حق تقرير مصير الشعوب والامم




حق تقرير مصير الشعوب والامم
بواسطة Laith Elfaylee في اللور (الكورد ) الفيلييون في الماضي والحاضر · تعديل المستند · حذف

حق تقرير مصير الشعوب والامم
لكل أمة الحق , في الوقت الحاضر وفي المستقبل بتقرير مصيرها السياسي بحرية كاملة الى درجة الانفصال الحكومي وتأسيس دولتها القومية الموحدة والانضمام الحر الاختياري الى أية دولة اخرى باتحاد فيدرالي أو على اساس الحكم الذاتي وله الحق في اختيار شكل
النظام الاقتصادي والاجتماعي والثقافي وحق التصرف الحر بأراضيها القومية , وثرواتها الطبيعة والاجراء المحيطة بها ,وتامين الظروف الملالمة لتطويرها السياسي والاقتصاد ي والاجتماعي على ان لاتحل بحقوق الامم والقوميات الاخرى .

ان طبيعة اتفاقيات عام (1915 -1916 ) م كانت مشؤومة اذ كانت تدعو الى الترسيخ الايدي
التجزئة وشكلت عقبة جديدة امام التكوين الموحد للا مة الكردية , وبسبب ضعف الحركة الكردية وتفتت القبائل وتشتتها والنزاعات والصرعات الداخلية والمصالح الخاصة وعدم التلازم
بين فئات الشعب كانت المحاولات التحررية عديمة الفائدة وتنعكس سليبا على انفسهم الكورد ان المسأله الكردية برزت الى الوجود مابين القرن التاسع عشر والقرن العشرين بصورة واضحة جلية .
وفي فترة استيقاظ اسيا توجه الشعب الكردي نحو تحرير كوردستان من الاستبعاد والتبعية
والاحتلال الاجنبي ونظرا لاهمية كردستان من الناحتين الاستراتيجية والثروات الطبيعية طمع
كثير من بلدان العالم في استغلالها واستغلال موقعها الجغرافي التي يتيح لهم الاشراف والمراقبة على المناطق المتاخمة لكردستان .
لذا نجد ان الدوائر الرسمية الحكومية في الاقاليم التي يقطنها الكورد , سعت دوما لتقليل
عدد نفوسهم , ليتسنى لها بهذه الوسيلة اضعاف طموح الكورد في الاستقلال القومي 
من جهة , وتضليل الرأي العام من جهه أخرى .
لقد امتاز مطلع القرن العشرين بنهوض جبار وتنامي حركة التحرير الوطني وأصبح
أكثر تنظيما واحتواء من البديهي عند توافر الاتجاهات الكافية نحو الوحدة القومية المنظمة
أن تطالب بحقها المشروعة نحو التحرير وتقرير مصيرها ان الحل المناسب والاسلوب الواقعي
لهذه القضية يمكن أن يكون تدريجيا مع الاخذ بنظر الاعتبار الوضع الداخلي بالتعاون مع الشعوب التي لاتعادي الكورد , وبالتوافق مع الحالة الدولية الراهنة .
واتضح للجميع بأن كوردستان العراق تم الاعتراف بها رسميا واعلن عن شخصيتها المستقلة وحق تقرير مصيرها القومي في اتفاقية 11 آذار عام 1970 اذا كانت سارية المفعول حقا داخليا او خارجيا .
وفي يومنا هذا توافر ت للعالم ظروف مواكبة في سبيل الحل العادل للمسالة القومية الكردية
وان مبدأ حق تقرير مصير الشعوب والامم ليس مجرد التعبير عن الافكار والاهداف وانما هو 
اقرار عملي ثابت للحياة الدولية مثبتة بوثائق قانونية , ولهذا نرى من الواجب أن يعودو ا
بالنظر في هذه المسالة بطريقة أخرى أكثر جدية واهتماما .
وذلك لتحقيق المعاناة التي شهدها الاكراد من الاعتداءات والاغتيالات والسلب والنهب للحقوق الشرعية المطالبة بها قانونيا , ولا بد أن يأتي يوم ويتنعم هذا الشعب بدولته المستقلة وكيانه الخاص كما يقول الشاعر :
اذا الشعب يوما أراد الحياة
فلا بد أن يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي
ولا بد للقيد أن ينكسر . 2/ 12 / 2011 سويسره زوريخ ليث الفيلي

///////////////////////


الحكومة العراقية توجه بانجاز معاملات الكورد الفيليين.. بغداد: مستمرون بتعويض مهجريهم


شفق نيوز/ وجهت الامانة العامة لمجلس الوزراء، ومحافظة بغداد بالاسراع وتسهيل اجراءات المعاملات الخاصة بتعويض الكورد الفيليين، فيما اكدت قائمقامية قاطع الرصافة استمرارها بتعويض المهجرين من الكورد الفيليين عن ممتلكاتهم التي صادرتها الحكومة في النظام السابق.

وقال قائم مقام الرصافة عادل جعفر لـ"شفق نيوز" ان "قائمقامية قاطع الرصافة مستمرة في ترويج معاملات الكورد الفيليين لتعويضهم عن ممتلكاتهم المنقولة التي صادرها النظام السابق".
وتعهد مجلس الوزراء، في وقت سابق، بإزالة كافة الآثار السيئة التي نتجت عن القرارات الجائرة التي أصدرها النظام السابق بحق أبناء الشعب العراقي من الكورد الفيليين كإسقاط الجنسية العراقية ومصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة والحقوق المغتصبة الأخرى.
واوضح جعفر ان "الامانة العامة لمجلس الوزراء وكذلك محافظة بغداد وجها بالاسراع وتسهيل اجراءات المعاملات الخاصة بتعويض الكورد الفيليين وفق قانون رقم 16الخاص".
وبين ان "المكاتب التابعة للقائمقامية قامت حتى الآن بانجاز 15 معاملة لتعويض الكورد الفيليين".
ودعا نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية روز نوري شاويس، في وقت سابق، الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة الى تنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بالكورد الفيليين، وتقديم جميع المساعدات والتسهيلات المطلوبة لهم، فيما يخص مصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة، وإعادة الحقوق المغتصبة الاخرى وحل مشكلة إسقاط الجنسية العراقية.
وتعرض الآلاف من الكورد الفيليين الى عمليات تهجير من قبل النظام العراقي السابق بدأت بتاريخ الـ 4 من نيسان عام 1980, حيث تم تهجيرهم الى ايران بعد مصادرة ممتلكاتهم المنقولة وغير المنقولة، ووثائقهم الثبوتية كالجنسية وشهادة الجنسية العراقية بحجة ان اصولهم تعود الى ايران, ما اضطر البعض منهم الى تغيير اسمائهم حفاظا على حياتهم وعوائلهم من القتل والتهجير.
ك هـ/ م ف
///////////////////////////
تاریخ الکردستان او کردستان فی تاریخ 





////////////////////////

الكردستاني: دستور اقليم كردستان يشمل المناطق المتنازع عليها
07/02/2012 17:31
دهوك7شباط/فبراير(آكانيوز)- ذكر نائب عن التحالف الكردستاني ان دستور اقليم كردستان يشمل المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل، معتبرا ان دستور الاقليم لا يخالف الدستور الاتحادي، وان ما يشاع عكس ذلك غرضه التفرقة بين ابناء الشعب العراقي.

وقال محسن السعدون، وهوعضو اللجنة القانونية النيابية، لوكالة كردستان للأنباء(آكانيوز)، اليوم الثلاثاء، ان "المناطق المتنازع عليها بين حكومتي بغداد واربيل، هي ضمن اطار الدستور الكردستاني"،مضيفا ان "دستور الاقليم يقول انه يشمل محافظة دهوك بحدودها الادارية الحالية، ومحافظات كركوك، والسليمانية واربيل فضلا عن اقضية عقرة، وشيخان، وسنجار، وزمار، وتلعفر، وتلكيف، وقرقوش، ونواحي زمار، وبعشيقة، واسكي كلك في محافظة نينوى، اضافة الى قضائي خانقين ومندلي من محافظة ديالى وقضاء بدرة وناحية جصان من محافظة واسط بحدودها الادارية قبل عام 1968".

وكان مراقبون قانونيون عراقيون قد اعتبروا انه في حال تم اقرار دستور اقليم كردستان، فانه لا يشمل المناطق المتنازع عليها، لانها ليس جزءا من الاقليم (حتى الان).

واشار السعدون الى ان "المادة الثانية من دستور الاقليم حددت الحدود الادارية التي يشملها الدستور، وهذه المناطق التي ذكرناها، منصوص عليها ايضا في المادة 140 في الدستور الاتحادي".

واستدرك بالقول "ومعنى ذلك ان هذه هي الحدود الادارية للاقليم، ولكن ايضا نحن نحترم المادة 140 وعندما يحصل فيها استفتاء لربما قضاء او ناحية يخرج عن نطاق ما مصوت عليه في دستور الاقليم، ويتم اخذ هذه الحالة بنظر الاعتبار".

ورجح ان "رؤى بعض الخبراء القانونيين العراقيين حول هذا الموضوع تشير الى انهم لم يطلعوا جيدا على دستور الاقليم، علما ان المادة 13 من الدستور الاتحادي تقول بانه لا يجوز سن قانون او اي دستور من الدساتير يخالف الدستور الاتحادي".

واوضح "الكرد شرعوا دستور الاقليم بشكل لا يخالف الدستور الاتحادي العراقي باي فقرة من فقراته".

وبشأن الاشارة الى المادة 141 من الدستور الاتحادي التي تمنع صدور قوانين مخالفة، افاد السعدون ان"المادة 141 تتعلق حول ان كل ما صدر في اقليم كردستان للفترة من 1992 الى 2005 من قرارات محاكم وقرارات اخرى نافذة المفعول، وتعتبر ذلك قانونيا ولا يخالف الدستور الاتحادي"، مبينا ان "الاجتهادات الاخرى التي نسمع بها هي كلها للتفرقة بين ابناء الشعب العراقي، ونحن مؤمنون بالعراق الاتحادي الفدرالي وبدستوره، وبان الاقليم يجب ان يتمتع بسلطاته وان ينظم له دستور ينظم الحياة فيه".

ويرى انه "لا خوف من دستور الاقليم على العراق، معربا عن اسفه "لسماع اصوات بانه سيكون بداية للانفصال وهو ضد وحدة العراق، بينما دستور الاقليم لم يذهب باتجاه شيء مخالف، ولم يطالب بشيء خارج ما طالبنا به ضمن المادة 140 من الدستور الاتحادي".

وكان عدد من النواب عن محافظات كركوك، ونينوى، وديالى قد انتقدوا مسودة دستور اقليم كردستان الذي دعا مسؤولون كردستانيون للتصويت عليه، كما أكدوا ان التصويت على الدستور يمثل الانفصال والحرب لتضمنه نصوصا "عدائية للوطن".

من: خدر خلات، تح: م م

//////////////////////////////////
حه‌زم ها له‌سه‌ر كه‌باب و باميه‌وكفته‌سه‌و، شوێگه‌ميش خوه‌شێ له‌ی خواردنه‌يل نايه‌ێد.
زۆیاو لەزگین ئێسه‌ دو كوڕ دێرن وه‌ ناوه‌يل"لاوك و ئەلیاس". زۆیا سێ خوه‌شك و چوار برایش ديرێدو خوه‌يشێ له‌گشتيان بويچكتره‌ و شويگه‌ی له‌زگينش هه‌فت برا و  چوار خوه‌شك ديرێدو خوه‌ی بويچگه‌ڵه‌ی ماڵه‌.
زۆيا له‌ ساڵ ١٩٨٦ په‌يا بويه‌و له‌ مناڵيه‌و له‌ ناو مه‌دره‌سه‌ گورانی وتگه‌و، هه‌روه‌يجووريشه‌ ئاشق گورانيه‌يل هه‌ردو هونه‌رمه‌ند مه‌حه‌مد شێخۆ و جوان حاجۆه،‌ له‌ ئاهه‌نگ زانستگايش گورانی وتگه‌، له‌ ساڵ ٢٠٠٣ شوی كرديه‌سه‌ هونه‌رمه‌ند موزيكژه‌ن له‌زگين.
دويای بڵاوه‌و بوين دوئه‌لبووم گورانی، له‌زگين شوی زۆيا ئويشێ: زۆيا ده‌نگ خوه‌شێ ديرێدو تويه‌نێد گورانی بويشێد.
هونه‌رمه‌ند ده‌نگخوه‌ش زۆيا ك خه‌ڵك كوردستان سوريايه‌و ئيسه‌يش نيشته‌جی هه‌ ئه‌ی وڵاته‌سه‌. مانگ گوزه‌يشته‌ ئه‌را ئه‌نجامدان چه‌ن كارێگ هونه‌ری خوه‌ی و شويه‌گه‌ی‌ هاتن سه‌ردان شار دهۆك كردن، له‌ ديدارێگ وه‌ل هه‌ردوگيانا، زۆيا وتگه‌: ئه‌را كار هونه‌ری تيه‌م ئه‌را كوردستان ئازاد، چوين ك هێمان ئه‌وه‌ ك خوه‌م خوازم ئه‌را جه‌ماوه‌ره‌گم بكه‌م نه‌كردمه‌، ئه‌رايه‌ ئاوه‌ختی وه‌ توام خزمه‌ت فره‌ تره‌كێ بكه‌م و گورانی پێشكه‌ش وه‌ جه‌ماوه‌رگه‌م بكه‌م وه‌ تايبه‌ت له‌ هه‌رێم كوردستان له‌ دهۆك فێشتر گووش ته‌كن دێرم، شايه‌ديش له‌مووده‌ی وه‌ بوود ك خوه‌م فره‌ خوه‌شم له‌ شار دهۆك ئه‌ياد.
باوگ زۆيا له‌قاميشلو ستۆديۆ تۆماركردن ده‌نگ ديرێدو دوبرايشێ موزيكژه‌نن، وه‌لی زۆيا ئويشێ: له‌سه‌ره‌تا ك ده‌س كردم وه‌ گورانی وتن، داڵگم وه‌ شه‌رم و عه‌يب زانی گورانی بويشم، وه‌لی ئيسه‌ وه‌ چه‌واشه‌ی ئه‌و سه‌رده‌مه‌ ته‌نانه‌ت پشتگيریش له‌ليم ئه‌كاو وه‌پێشێ خوه‌شه‌ بويمه‌سه‌ گورانيچڕێگ ك دو ئه‌لبووم سازيمه‌و ناوبانگێ خاس ئه‌را خوه‌م دروس كردمه‌، ئيسه‌ داڵگم وه‌يه‌ فره‌ دڵخوه‌شه‌.
زۆيا په‌نج مانگ دڵداری كرديه‌
هونه‌رمه‌ند موزيكژه‌ن له‌زگين شوی هونه‌رمه‌ند زۆيا يه‌كم دين خوه‌ی و زۆيا وه‌ی شێوه‌ باسێ ئه‌كا: له‌ليم تواسن بچم له‌ ستۆديۆ باوگ زۆيا كه‌مان ئه‌را هونه‌رمه‌نديل بژه‌نم و له‌وه‌ره‌ كار هونه‌ری بكه‌م، ئه‌را يه‌كمجار زۆيا له‌وه‌ره‌ ديم، له‌ ساڵ ٢٠٠٢ دويه‌تێگ كه‌يف خوه‌ش بوی، له‌ مناڵيا ئه‌ی هويره‌ له‌ناوسه‌رم بوی ك خێزانێگ هونه‌ری پێكبارم، دويای گوزه‌يشت په‌نج مانگ له‌ دين هه‌ردوگمان، ساڵ ٢٠٠٣ بڕياردايم بچيمه‌ ناو ژيان هاوسه‌رگيری و خێزانێگ هونه‌ری دروس بكه‌يم، دويای ماوه‌ێگ كوڵ له‌ژيان هاوسه‌رگيری وه‌ شێوه‌ی فه‌رمی زۆيا ده‌س كرد وه‌ گورانی وتن و خوه‌ميش هاوكاری كردم.
زۆيايش دويای قسيه‌يل شويگه‌ی(له‌زگين)، ئويشێ: هه‌رچه‌ن خوه‌شم هات له‌ ده‌وره‌ی دويه‌تيم ده‌س بكه‌مه‌ گورانیچڕين، وه‌لی ئه‌رام سه‌خت بوی، ئمجا دويای يه‌گ شوی كردم، هاوسه‌ره‌گه‌م كاريگه‌ری فره‌ی له‌ سه‌رم ناو هاوكاری فره‌ی وه‌لما كرد. له‌ی باوه‌تيشه‌و ساڵ ٢٠٠٦ يه‌كمين ئه‌لبوومم وه‌ ناو(چاڤێن ته‌)= چه‌و تو، ك له‌  ١٠ گورانی پێكهاتوی بڵاوه‌و كريا، سوپاس ئه‌را خودا سه‌ركه‌فتن خاسێگ وه‌ده‌س هاوردم و يه‌يشه‌ بويه‌ مه‌مه‌ر يه‌گ مه‌ردم بناسنه‌م، ئه‌ی ئه‌لبوومه‌ نه‌ته‌نيا له‌ سوريا به‌ڵكو له‌ كوردستان باكووريش فره‌ده‌نگه‌ودا، ئه‌رايه‌ هه‌ميشه‌ خوه‌م وه‌ قه‌رزدار شويه‌گه‌م له‌زگين زانم.
زۆيا له‌ قسيه‌يلێ وه‌رده‌وام ئه‌ده‌ی و ئيژێ: ساڵ ٢٠١٠ دوه‌مين به‌رهه‌مم ك بڵاوه‌و بوی، ته‌مام ئاوازو موزيك ئه‌ی ئه‌لبوومه‌ هن شويه‌گه‌مه‌، ئه‌لبووم دوه‌ميشم بويه‌ مه‌مه‌رێگ ئه‌را وه‌رده‌وام بوين له‌ گورانی وه‌تن.
كه‌م كه‌م تيه‌يم ئه‌را دهۆك ئه‌را وه‌گ شرين بمێنيم
زۆيا ئاشكرا ئه‌كا: فره‌له‌لێ داواكردنه‌ تا ئه‌را ئاهه‌نگه‌يل بام بخوه‌نم، وه‌لی ته‌مام ئه‌ی داوايه‌يله‌ خسمانه‌‌ پشت گووش و نه‌چێم، چوين ك له‌ ئاست من نه‌و‌ين، ئه‌و ئاهه‌نگه‌ ك من چم‌ بايه‌د خێزانی بوودو مه‌ردمه‌گه‌ ئه‌را وه‌هاتوين تا گووش له‌گورانی بته‌كنن، شوونێگ خاس‌ هونه‌ری بوود، حه‌زم له‌كۆنسێرته‌، چوين ك فره‌ مورتاحم وه‌ختێگ له‌ سه‌ر‌ سته‌يجه‌و راسه‌وخوه‌ی گورانی خوه‌نم و مه‌ردم فره‌يگ گووش له‌ليم ته‌كنن، يه‌ ئه‌را هه‌ر هونه‌رمه‌ندێ هه‌ر چشتێگه‌. فره‌يش وه‌ل هونه‌رمه‌نده‌يل تره‌كا وه‌ل يه‌كا ئاهه‌نگ ساز كرديمه،‌ وه‌تايبه‌ت وه‌ل هونه‌رمه‌ند مستفا خالێد له‌ ئاهه‌نگ و جه‌ژن سه‌رساڵه‌يلا.
زۆيا يه‌يش ئويشێ: له‌كۆنسێرت توام وه‌ دڵنگ كوردی گورانی بخوه‌نم و له‌ كليپه‌يله‌گه‌يش توام دڵنگ نۆرماڵ له‌وه‌ر بكه‌م.
وه‌ به‌راورد وه‌ل هونه‌رمه‌نديل تره‌كا ك زوی زوی سه‌ردان كوردستان كه‌ن، وه‌لی زۆيا و له‌زگين فره‌كه‌م سه‌ردان كوردستان كه‌ن، ساڵيگ له‌سه‌ردانێگ فێشر ئه‌نجام  نيه‌ن، له‌ی باريه‌و له‌زگينێش ئاشكرا ئه‌كا، ته‌نيا دهۆك خوازن سه‌ردانيان بكه‌يم و ئويشێ: ئه‌گه‌ر مروڤ بويه‌ يه‌كێگ له‌مه‌ردم شارێگ، رووژوه‌رووژ مروڤ سه‌نگێ كه‌مه‌و ئه‌ده‌ی، ئه‌را يه‌ ئيمه‌يش توايمن ته‌نيا ئه‌راسه‌ردان بايمه‌ دهۆك، ئه‌راوه‌گ شرين بميێنيم، چوين ك مێوان هه‌ميشه‌ شرينه‌.
له‌ باوه‌ت ئاست گورانی و موزيك كوردی ك فێشتر هونه‌رمه‌نديل له‌لايان له‌يواسه‌ رووژ له‌دويای رووژ هونه‌ر كوردی وه‌ره‌و‌ كز بوين چوود وه‌ تايبه‌ت له‌ باشوور كوردستان ك له‌يوا ئه‌راچينێگ هه‌س ك له‌ی به‌شه‌ له‌ كوردستان هونه‌رمه‌نده‌يل وه‌تار مۆسيقای تورك وعه‌ره‌وه‌و كه‌ن، وه‌لی زۆيا وه‌چه‌واشه‌ی ئه‌ی جووره‌ قسيه‌يلێ ئويشێ: ئيسه‌ گورانی كوردی هه‌ست ئايه‌م كورد ئه‌يرێده‌ له‌رزه‌و ساڵ وه‌ساڵ هاله‌ وه‌ره‌و نواچێن، ئه‌وه‌يشه‌ وه‌ تايبه‌ت له‌ كوردستان ئازاد ك گورانی له‌تێ پێشكه‌فتن وه‌ خوه‌ی ديه‌، چوین ك كليپ و به‌رهه‌م هاوردن و موزيكژه‌نه‌يل خاسێگ له‌ كوردستان ئازاد هه‌ن، ئيسه‌يش فره‌ گورانی بويش ده‌نگ خوه‌ش ده‌ركه‌فتنه‌، وه‌لی ئه‌و هونه‌رمه‌نده‌گ هه‌ميشه‌ كاريگه‌ری له‌ سه‌ر من ئه‌كا محه‌مه‌د شێخۆه‌.
م هه‌ميشه‌ ته‌نانه‌ت ئه‌را خوه‌ميش گورانی ئويشم.
هاوسه‌رگه‌م خوه‌شێ له‌ خواردنه‌يل م نيه‌
له‌زگين ئاشكرايش كرد: ئيمه‌ هه‌ردوگمان مناڵ نازنازی ماڵه‌يل خوه‌مان بويمنه‌و نازار ماڵ خوه‌مانيم، زۆيا ئه‌خوازێ من نازێ بكێشم و منيش ئه‌خوازم زۆيا نازم بكێشێ، چه‌ بكه‌يم له‌يوا بار هاتيمه!‌.
زۆيايش باس له‌ ئه‌و خواردنه‌يله‌ ئه‌كا ك خوه‌ی خوه‌شێ له‌ليان ئه‌ده‌ی و له‌زگين حه‌ز وه‌ پێان ناكاو ئويشێ: حه‌ز وه‌ خواردن كه‌باب كه‌م و له‌زگينێش حه‌ز له‌لێ ناكا، ئه‌و   خواردنه‌يليشه‌ ك ئه‌وی حه‌ز له‌ليان ئه‌كا من خوه‌شم له‌ليان نايه‌يد، من حه‌زم هاله‌ باميه‌و كفته‌و خواردنه‌يل كورده‌واری وه‌ چه‌واشه‌يشه‌و شويه‌گه‌م حه‌ز له‌وانه‌ ناكا.
سڤیل
-----------------

شفق نيوز/ وجهت الامانة العامة لمجلس الوزراء، ومحافظة بغداد بالاسراع وتسهيل اجراءات المعاملات الخاصة بتعويض الكورد الفيليين، فيما اكدت قائمقامية قاطع الرصافة استمرارها بتعويض المهجرين من الكورد الفيليين عن ممتلكاتهم التي صادرتها الحكومة في النظام السابق.


وقال قائم مقام الرصافة عادل جعفر لـ"شفق نيوز" ان "قائمقامية قاطع الرصافة مستمرة في ترويج معاملات الكورد الفيليين لتعويضهم عن ممتلكاتهم المنقولة التي صادرها النظام السابق".

وتعهد مجلس الوزراء، في وقت سابق، بإزالة كافة الآثار السيئة التي نتجت عن القرارات الجائرة التي أصدرها النظام السابق بحق أبناء الشعب العراقي من الكورد الفيليين كإسقاط الجنسية العراقية ومصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة والحقوق المغتصبة الأخرى.

واوضح جعفر ان "الامانة العامة لمجلس الوزراء وكذلك محافظة بغداد وجها بالاسراع وتسهيل اجراءات المعاملات الخاصة بتعويض الكورد الفيليين وفق قانون رقم 16الخاص".

وبين ان "المكاتب التابعة للقائمقامية قامت حتى الآن بانجاز 15 معاملة لتعويض الكورد الفيليين".

ودعا نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية روز نوري شاويس، في وقت سابق، الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة الى تنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بالكورد الفيليين، وتقديم جميع المساعدات والتسهيلات المطلوبة لهم، فيما يخص مصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة، وإعادة الحقوق المغتصبة الاخرى وحل مشكلة إسقاط الجنسية العراقية.

وتعرض الآلاف من الكورد الفيليين الى عمليات تهجير من قبل النظام العراقي السابق بدأت بتاريخ الـ 4 من نيسان عام 1980, حيث تم تهجيرهم الى ايران بعد مصادرة ممتلكاتهم المنقولة وغير المنقولة، ووثائقهم الثبوتية كالجنسية وشهادة الجنسية العراقية بحجة ان اصولهم تعود الى ايران, ما اضطر البعض منهم الى تغيير اسمائهم حفاظا على حياتهم وعوائلهم من القتل والتهجير.
///////////////////

مستشار المالكي: كوردستان لها الحق بتشكيل دولة واستقلالها سيجري علناً .
شفق نيوز/ كشف مستشار لرئيس الوزراء نوري المالكي، الثلاثاء، عن أن استقلال كوردستان واقامة الدولة الكوردية سيطرح بشكل علني بعد أن يدرس من جميع الأوجه، وبموافقة جميع الأطراف حسب آليات النظام الديمقراطي.

ويتزايد تواجد الكورد وفق الرقعة الجغرافية في العراق وسوريا وتركيا وإيران، إلا أن تلك الدول تعارض أي خطوة للاستقلال.

وقال عادل برواري في حديث لـ"شفق نيوز"، إن "الدولة الكوردية لن تعلن سراً، وانما علنا، بعد مفاتحة جميع الاطراف المعنية المشاركة في الدولة العراقية حاليا، وكذلك الدول المحيطة"، مشيرا الى انه من المبكر التصريح باستقلال كوردستان "اذ انه موضوع كبير حساس ومهم".

وبين أن الاستقلال "حق لكل لشعوب لاسيما في الانظمة الديمقراطية والشعب الكوردي يمتلك هذا الحق لأنه قومية متميزة".

وأضاف أن الشعب الكوردي "له جميع مقومات الشعوب العالمية الذين نالوا استقلالهم وشكلوا حكومات، ولكن لن يجري اعلان اقليم كوردستان حكومة مستقلة بهذه السهولة"، مضيفا ان "هذه الاشاعات صدرت من بعض وسائل الاعلام ويبقى هذا حق شرعي وقانوني ولكن يجب ان يجري الامر في جو ايجابي وان تتم مفاتحة الاطراف لاسيما الكتل المشاركة في الحكومة العراقية".

وكانت مصادر اعلامية متعددة قد نشرت تصريحات لسياسيين كورد يطالبون فيها باقامة الدولة الكوردية.

فيما قال أدهم بارزاني، وهو قريب لرئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني في صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، إن "على القيادات في كوردستان مطالبة البرلمان باتخاذ قرار حاسم حول الاستفتاء على مستقبل كوردستان، ومطالبة الشعب بالرد على سؤال هل هم مع البقاء في اطار العراق، أم اعلان الاستقلال".

وشدد برواري على ان "المشكلة هي مع الدول المحيطة بالكورد وهذا مرتبط بمبادرة القيادة السياسية الكوردية ممثلة بالرئيسين الطالباني وبارزاني"، مردفا "صرح بارزاني ان من حق الشعب الكوردي تقرير المصير ولكن بطرق سلمية وبمفاوضات وليس بالعنف او القتال واكد انه اذا طرح المبادرة فسيدرسها من جميع الاوجه للوصول الى موافقة جميع الاطراف بحسب النظام الديمقراطي النيابي".

وتابع "في كل العالم الوضع يبشر بخير فالانظمة الدكتاتورية في الدول المحيطة بدأت بالتساقط والشعب هو الذي يحكم، وليس الأشخاص والملوك".

يذكر ان رئيس إقليم كوردستان، مسعود بارزاني، قال في كلمته أمام المؤتمر الثالث عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني الذي يتزعمه، في كانون الأول 2010، إن موضوع حق تقرير المصير بالنسبة للشعب الكوردي هو ضمن ما يطرح في المؤتمر، ما أثار ردود أفعال ايجابية داخل الإقليم ومتباينة خارجه، مؤكدا على أن الشعب الكوردي كغيره من الأمم والشعوب "يملك حق تقرير مصيره"، مشيرا إلى أن حزبه يرى المطالبة بحق تقرير المصير والكفاح لبلوغ هذا الهدف.

يشار إلى أن الكورد اقدموا عام 1946 على تأسيس جمهورية مهاباد شمال غرب إيران، إلا أنها كانت دويلة قصيرة العمر غير معترف بها دولياً مدعومة سوفييتياً كجمهورية كوردية.

وساهم بقيامها تحالف القاضي محمد مع الملا مصطفى بارزاني، لكن الضغط الذي مارسه شاه ايران على الولايات المتحدة التي ضغطت بدورها على الاتحاد السوفيتي كان كفيلاً بانسحاب القوات السوفيتية من الأراضي الإيرانية وقامت الحكومة الإيرانية بإسقاط جمهورية مهاباد بعد 11 شهرا من إعلانها.

وتم على اثر ذلك إعدام القاضي محمد في آذار 1947 في مدينة مهاباد، وخروج الملا مصطفى بارزاني مع مجموعة من مقاتليه من المنطقة

//////////////////

الشهيد لطيف الحاج علي حيدر وهو من (عشيرة قيتول ملكشاه) أحد أبطال أنتفاضة عكد الأكر اد وتم ألقاء القبض عليه من قبل البعثيين وتم أعدامه ودفنه وقد تم أستلام بقيا جثته من قبل الأهل بعد مرور فتره طويله من الطب العدلي وتم دفنه في مقبرة النجف الأشرف....تحيه وأجلال لذكراه.
//////////////////

السومرية نيوز/ بغداد

اعتبرت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، الأحد، أن تخوف إقليم كردستان من تعاظم قوة الجيش العراقي لا مبرر له، في حين أشارت إلى أن المنطقة تحتاج لتوازن قوى، أكدت أن قوة الجيش العراقي تصب في مصلحة إقليم كردستان.

وقال عضو اللجنة حاكم الزاملي في حديث لـ "السومرية نيوز"، إن "تخوف إقليم كردستان من تعاظم قوة بغداد العسكرية لا مبرر له، سيما وان رئاسة أركان الجيش يشغلها شخص كردي فضلا عن ترؤس الكرد لمواقع مهمة في جهاز الاستخبارات العراقي"، مؤكدا أن "زمن استخدام الجيش ضد الشعب ولى من دون رجعة، خاصة وانه لا يخضع لأي جهة سياسية".

وأضاف الزاملي أن "الدول المحيطة للعراق وحتى الصغيرة منها تمتلك ترسانة من الأسلحة ولا تريد للعراق استعادة قوته"، مشيرا إلى أن "تركيا استخدمت القوة ضد الكرد مرات عدة بحجة ملاحقة حزب العمال الكردستاني شمال العراق، ونعتقد ان قوة الجيش العراقي ستوقف تلك التجاوزات".

وأشار الزاملي إلى أن "قوة الجيش العراقي تصب في مصلحة جميع المحافظات العراقية بضمنها محافظات إقليم كردستان وسيحمي حدود العراق والإقليم على حد سواء"، لافتا إلى أن "المنطقة تحتاج لتوازنات في القوى".

اعتبر ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي،اليوم الأحد (5 شباط 2011)، تحذيرات القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني ادهم البارزاني من استخدام العراق لقوته ضد الشعب الكردي "غير سياسية ومجانبة للصواب"، وفيما أشار إلى أن الفيدرالية والدولة الاتحادية وضعت في الدستور العراقي بإسهام من القادة الكرد.

وكان القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني ادهم البارزاني قد حذر، اليوم الأحد، أنه في أي وقت يستعيد العراق قوته سيستخدم تلك القوة ضد الشعب الكردي، معتبرا مساهمة الكرد باستقرار أوضاع العراق ستنعكس سلباً على الكرد أنفسهم.

وسبق أن دعا أدهم البارزاني، وهو قريب لرئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني وأحد مساعديه، في كانون الثاني الماضي، القيادات في كردستان إلى مطالبة البرلمان باتخاذ قرار حاسم بشأن الاستفتاء على مستقبل كردستان، ومطالبة الشعب بالرد على سؤال هل هم مع البقاء في إطار العراق أم مع إعلان الاستقلال.

وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، قد حذر شهر كانون الثاني الماضي، من أنه اذا استمرت المشاكل في العراق كما هو قائم الآن، فسيعود الكرد إلى برلمان كردستان، مؤكداً بالقول "وأياً كان رأي شعب كردستان سنقوم بتنفيذه".

وسبق للعديد من القادة الكرد أن أكدوا في مناسبات مختلفة أن التزامهم بوحدة الأراضي العراقية مرهون بالتزام بغداد بالدستور والفيدرالية والديمقراطية والتعددية.

ويلاحظ مراقبون سياسيون في إقليم كردستان، أن استقلال الجنوب السوداني يوم التاسع من تموز من العام الماضي، أجج المشاعر القومية لدى الكرد، مثلما أثار عندهم العديد من الأسئلة المتعلقة "بحق تقرير المصير"، وحلم تأسيس دولة خاصة بهم في أجزاء "كردستان الكبرى". 

وكان رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، قال في كلمته أمام المؤتمر الثالث عشر للحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه، في 11 كانون الأول 2010، إن موضوع حق تقرير المصير بالنسبة للشعب الكردي سيتم طرحه في المؤتمر، ما أثار ردود فغل ايجابية داخل الإقليم ومتباينة خارجه.

وتشهد العديد من المناطق الكردية في إيران وتركيا وسوريا، نشاطاً ملحوظا يتخذ في جانب منه، طابعاً مسلحاً كما في إيران وتركيا، فضلاً عن نشاط سياسي معارض كما هو الوضع في سوريا وتركيا حالياً. 

ويتواجد الكرد في العراق وسوريا وتركيا وإيران وتعارض تلك الدول عموما إي خطوة للانفصال بل أن جميعها باستثناء العراق تواجه بشدة التوجهات القومية للكرد بما في ذلك إقامة حكم ذاتي لهم.

وسبق أن أقدم الكرد على تأسيس جمهورية مهاباد في أقصى شمال غرب إيران حول مدينة مهاباد التي كانت عاصمتها، وكانت دويلة قصيرة العمر غير معترف بها دولياً مدعومة سوفييتياً كجمهورية كردية أنشئت سنة 1946 وساهم بقيامها تحالف قاضي محمد مع الملا مصطفى البارزاني، ولكن الضغط الذي مارسه الشاه على الولايات المتحدة التي ضغطت بدورها على الاتحاد السوفيتي كان كفيلاً بانسحاب القوات السوفيتية من الأراضي الإيرانية وقامت الحكومة الإيرانية بإسقاط جمهورية مهاباد بعد 11 شهرا من إعلانها وتم إعدام قاضي محمد في 31 آذار 1947 في ساحة عامة في مدينة مهاباد وهرب مصطفى البارزاني مع مجموعة من مقاتليه خارج المنطقة.

هیچ نظری موجود نیست:

ارسال یک نظر