۱۳۹۰ دی ۲۸, چهارشنبه

لم تعد المرأة الكوردية الفيلية الرئة المعطلة



لم تعد المرأة الكوردية الفيلية الرئة المعطلة 

الكورد الفيليون وخاصة المرأة الكوردية الفيلية تعرضت لشتى صنوف المحن، وقاست الوانا من التعسف والاجحاف والتهميش، وكان لذلك دواع ودوافع مختلفة منها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعرقية والطائفية وغيرها، مما جعلها رئة معطلة لم يكن لها دور يذكر.


الا ان أبنة كوردستان استطاعت ان تتغلب على ما اكتنفها واصابها من تهميش وعنف، واخذت تشق طريقها وتزيح عن دربها ركام التخلف فالتحقت بالمدارس وواصلت مسيرتها الثقافية واقتحمت الميدان الجامعي ،وتسلحت بكافة العلوم والفنون عبر دراستها الاكاديمية، وتمكنت من المساهمة بشكل فعال ومتميز لتقف جنبا الى جنب مع اخيها ابن كوردستان والعراقي في مختلف ميادين المجتمع،وافاق الحياة واقتحمت المجالس ومنظمات المجتمع المدني وتمكنت من العمل وخاضت غمار انواع الفنون والعلوم، واثبتت جدارتها. ولم لا؟ وهي الممتلئة حيوية وذكاء ورغبة لخدمة الاقليم وحبا له ولاخوانها واخواتها ولتكون عضوا نافعا يمتلك القابليات والامكانات من اجل ازدهار كوردستان والعراق فدخلت ميدان السياسةواثبتت قدرتها ونشاطها المتواصل ،واقتحمت الحياة الاجتماعية والاقتصادية ،فكانت من بينهن السياسية البارعة ذات فكر خلاق وعضو في مجلس النواب كالسيدة سامية عزيز محمد ومنهن الخريجات الجامعيات والموظفات وربات البيوت فكن الانموذج للمراة الفيلية وهذا مايدعونا الى الفخر والاعتزاز بها ،ولابد من الاشارة الى صمودها وتحملها الاعباء من دون ان تضعف او تتخاذل فكانت ذات عزيمة لاتلين على مواصلة الحياة والبناء من جديد والعمل من اجل مستقبل واعد لابنائها ومن حولها فضلا عن اتصافها بقوة الشخصية ورجاحة العقل وصفة الوفاء وغيرها من الصفات الجليلة كثباتها على المواقف الانسانية والمبادئ السامية وخاصة فيما يخص مستقبل الاقليم وابناء جلدتها ، فأول امراة كوردية فيلية يجري اعدامها في العراق لاسباب سياسية هي المناضلة ليلى قاسم التي اعدمها النظام السابق عام 1974 وذلك لمشاركتها وانضمامها الى صفوف الحركة التحررية الكوردية ،وقد كانت مثالا للمراة الفيلية في النضال ونكران الذات ومن اجل التحرر والانعتاق ومن اجل حياة افضل لابناء الاقليم خاصة والعراقيين عامة ،ومن اجل حق تقرير مصير كوردستان هذا من جانب ومن جانب اخر ان اول امراة قاضية في العراق والبلدان العربية هي المراة الفيلية زكية اسماعيل حقي التي اسست وعملت على تشكيل مؤسسة اتحاد نساء كوردستان وكانت رئيسة هذه المؤسسة 1952 -1975 وهنالك الكثير من الاسماء اللامعة في سماء العبقرية من النساء الفيليات ذوات الاعمال ،والعاملات في المجالات العلمية المتنوعة في الاقليم والعراق وفي المهجر حيث تأسست منظمات نسوية كوردية فيلية تهتم بقضايا المراة.

فالمراة الفيلية لم تعد الرئة المعطلة اذ انها شاركت اخاها الفيلي والكوردي والعراقي في ميادين النضال تحت شعار (الحرية للعراق والفدرالية لكوردستان) فهي رمز النضال والتضحية فخرجت من تحت الرماد رافعة هامتها شامخة قوية الارادة ذات عزيمة لاتلين فوقفت شاهدة على جريمة العصر التي ارتكبها النظام المقبور ضد ابناء جلدتها مواطني كوردستان فبرز منهن شاهدات امام المحكمة الجنائية التي عقدت لمحاكمة المجرمين بحق الكورد الفيلين فكن صلبات شامخات وقدمن الوثائق من رواية للاحداث التي مرت بهن لقاضي المحكمة مثل :الشاهدة امنة ام حيدر وكذلك وداد علي حيدر وليلى عبد الرحمن والشاهدة احلام سيف الله كرم التي استطاعت بشهادتها ان تحدث مشادة كلامية بين طارق عزيز ووطبان ابراهيم وهو اخ صدام حيث لعن وطبان طارق عزيز واتهمه هو الذي سبب خراب العراق وتبادل الاثنان السباب والشتائم ومن الشاهدات البطلات فريال حسين اغا هذه المراة الفيلية التي لاتقل عن الرجل قوة وشجاعة وعملا اذانها بحق ظهير قوي يشد ازر الرجل في المصائب والويلات والمحن والكوارث اننا ننحني اجلالا للمراة الفيلية البطلة التي استطاعت ان تنفض الغبار وتخرج من تحت الرماد لتكون عضوا نافعا في المجتمع تؤدي دورها كاخيها الكوردي من اجل تقرير مصير كوردستان ومن اجل مستقبل واعد وعيش رغيد.
محمد علي السماوي
------------------------------------
الكورد الفيلية ومحنة استرجاع املاكهم.. بقلم : زهراء محمد

هناك امور مهمة تواجه الكورد الفيلية فيما يخص عقاراتهم واملاكهم المنقولة وغير المنقولة …
منها مسألة (التعويض) عن ملكك والذي فيه الكثير من الغبن وكذلك إن أردت استرجاع ملكك او ارضك فهناك عراقيل وصعوبات أخرى وضعوها امامك.. وبالقانون!!! 
وكل ذلك كي يجبرونك للقبول بخيار التعويض، وهو بحد ذاته كما ذكرت فيه غبن ما من بعده غبن.. أي إن -المالكيـن الجدد ولثلاثون عاماً قضت فهم يتمتعون بمال ليس لهم بالاساس ومحتليـن بيوتنا وعقارتنا أو محال عمل ليعيشوا فيها مجاناً أو ليتعّيشوا منها طيلة كل هذه السنيـن، بينما بالمقابل أصحابها الاصلييـن في فاقة وحرمان؟؟
هناك أمر مهم وهو لنا اراضي زراعية وقد وهبها النظام السابق لازلامه ومن ثم تداولتها أياديهم لكي يضّيعوا حقوق المالك الاصلي، ومن ثم بنوا عليها قصراً .. واليوم عندما تريد ان تسترجع ارضك الزراعية تلك يضع القانون أمامك حلان أحدهما أمّر من أختها.. إما أن تقبل بتعويض تقديري لا يساوي حتى نصف قيمة الارض!! أو لو رغبت أو صممت على إسترجاع أرضك هذه فعليك أنت أن تدفع للمتجاوز حق البناء كما يقول القانون، ويا سبحان الله ترى أرقام لتقديرات هكذا أبنية تطال عنان السماء وعليك أن تدفع لهم أسعاراً تعجيزية.. والهدف منها واضح، هو إنه عليك بالقبول بالتعويض وحسبما تقرره لجان التعويض والكشف من دون الاخذ بالاعتبار الحرمان والاجحاف والحيف الذي أصابك لكل هذه الفترة؟؟ وتبقى الحكمة غامضة في الفرق الكبير بين أسعار العقار أو الارض والتقدير الذي تقره اللجان، فنحن نتفهم بان التعويض سيكون أقل من أسعار أو تقديرات قيمها في السوق، ولكن ليس بهذا البون الشاسع بيـن الاثنيـن؟؟؟ من البديهي أن يستنتج أياً منا بانه هناك من سيستفيد من تلك الاملاك وبصورة كبيرة بعد أن يجبر المالك الاصلي على القبول بتقدرات اللجان تلك؟؟ ويا ترى من هي تلك الاطراف؟؟ وليس من ولابد أن يستنتج الواحد منا أيضاً هل من هناك له يد في مضع سقف معين على قيمة تلك التعويضات تهيأً لوضع اليد عليها لاحقاً من أجل إستثمار تلك الفروقات؟؟
***

طيب اين القانون من هذا؟؟ الظاهر ان الذين سّنوا هذه القوانييـن كانت نيتهم بالاساس حماية مصالح المتجاوزين وليس للحفاظ على حقوق الطرفيـن، وإلاّ ببساطة كان بإستطاعتهم إبقاء كفة ميزان العدالة والضمير والانصاف في الوسط ولا يميل الى طرف دون ثاني (هذا في حال إذا أسلمنا إن لم يكن هناك تجاوز بالاساس!!) أما وكل هذه المواد القانونية التي وضعت في طريقنا لم ترجع لنا حقوقنا كما يقتضيه العدل الالهي أو قوانيـن العدالة البشرية!!!.. إذن اين حقي انا؟؟ والى من ألجأ!! والقضاء لا يقترب كثيراً مني ومن مظالمي وهمومّي .. وكيف بي لو أني أطالب بنفس المقياس الذي هم يقيسون عدالتهم في حالة إسترجاع أرضي، بأن يعيد ذاك المتجاوز كل أشجار النخيل والاشجار والزروع التي كانت فيها، تلك الارض التي لم أكن أنا طرفاً في بيعها له بالاساس ولم ندخل نحن الفيلية حينها أو الآن في هكذا حالات في عقود بيع أو نقل ملكية رسمية أو أي شيء من هذا القبيل؟!!..
قانون منازعات الملكية يقول ان كنت تريد استرجاعها يجب ان تدفع لهم قيمة البناء؟؟؟ ومن سن القانون هكذا على علم ودراية بأن ما جرى على الكورد الفيلية حيـن هجّروا من بيوتهم بملابسهم، يعني إنهم ليس لهم تلك الامكانية المادية أو السيولة النقدية.. فجلّهم إنشغل في سنيـن النفي بلعق الجراح ومحاولة لملمة أو كسب قوت يومي يقيهم شرور الزمان ..اليس هذا بنظر القانون هو تجاوز على حقوقنا.. ام لا؟؟؟؟
لنكشف عن ما يجري من ظلم يرتكب بحقنا اليوم.. يبنون بناءً على ارضنا ويطالبونا (ومن خلال القضاء والمحكمة!!!) بسعر خيالي ويعطي رشاوي لكي يحصل على سعر خيالي لقيمة عقاره؟!
***
نحن هذه الايام، والجميع يتشدق بعدالة وإستقلالية جهاز القضاء في العراق .. نتسائل أين الانصاف في كل هذه الاثقال التي توضع على كواهلنا نحن الضحايا؟؟ أليس من العدل والانصاف والنزاهة أن يطالب القضاء الحكومة بالتدخل كطرف أساسي في التعامل مع من إستملك أملاكنا، فالدولة السابقة بالاساس هي التي جردتني من أملاكي وأوراقي ووهبت ما نملك لهؤلاء.. يعني ببساطة الواجب الاخلاقي والمهني وكذلك القضائي يحتّم على الدولة الحالية والجهاز الحكومي والجهاز القضائي أن يتحملوا مسؤوليتهم .. على الاقل ليوفروا على الضحايا كرب الدهر وشظفه وتكاليف وأتعاب العملية كلها، وليكن ميزان العدالة لا يميل عن وسطه وأن لا نُطالب نحن بتوفير ما لا نستطيعه .. 
فبصراحة مسؤولية تعويض من إستملك أملاكنا لا يجب أن تقع علينا في كل الاحوال ، وإن رضينا مثلاً بالتعويض تجنباً لتعقيدات الخيار الآخر، فمن الانصاف أن يكون التعويض مجزياً، ويحسب فيه كل تلك الجوانب الاخرى ويحسب للغبن والمظلمة التي أصابتنا وزناً بحجم المعاناة؟؟ أو ليس هذا ما يدعوا اليه كل من يحمل راية القضاء وعدالته ونزاهته وكذا تقول كل رسالات السماء .. وشرعة القوانيـن الوضعية؟؟؟
***
ونفس الشيء بالنسبة لمحال الاعمال التجارية والطامة هنا لا تقل عن مثيلتها السابقة.. فكل ما يوفره لك القانون وبعد أن تثبت وبصعوبة بالغة عائدية المحل أو المعمل لك، كل ما يحق لك انت المالك الاصلي هو قيمة تقدير الموجودات العينية في ذلك المحل أو المعمل أو الورشة وقت أستيلاء السلطة عليها (أو اجور المتن - كما يطلقون عليها)، والقانون لا يأخذ أبداً بالحسبان قيمة أو عائدات أو ريع مثل هذه المحال لكل تلك السنيـن التي حرم منها المالك الاصلي والتي هي كانت مصدر رزقه الاساسي والرئيسي ولعائلته ولمن كان يعمل تحت يده.. أما من إستحوذ (وبأبخس الاثمان وقتها) على هذه المحال بصورة شرعية من خلال شرائها بالمزادات أو من خلال الهبات التي وهبهّا لهم نظام صدام فهو ولطيلة الاعوام هذه قد إستفاد من هذه المحال وريعها في نفس الوقت الذي ان المالك الاصلي يحرم من كل ذلك الريع الذي هو بالاساس حُرم منه ظلماً وبهتاناً ونعيدها وبالقانون أيضاً!!!!!!! ألا يستحق المالك الاصلي أن يعوض مثلاً عن خسارة كل تلك السنيـن ولو جزئياً؟؟؟
ألا يستحق ضحايا النظام السابق إن يسترجعوا ما كان لهم بصورة كاملة غير منقوصة.. وكذلك يعوضون عن ما أصابهم من حيف وحرمان.. 
***
الفيليون وأتوقع الآخرون مثلهم من العراقييـن الذى هجّروا وقتها وسلبت أموالهم، غدوا اليوم كذلك ضحايا سهلة وأهدافاً مكشوفة لعديمي الضمير، فالكثير منّا وقع ضحية عمليات إحتيال حيكت عليهم بدقة وبمهنية عالية، فمثلاً أحد أقاربي من الضحايا، من الفيلية، وبعد أن قاده خياره الى أن يسترجع ملكه بعد أن قدرت لجنة التقدير ملكه تقديراً بخساً، رفضه هو ظناً منه إن إسترجاعه لملكه سيوفر له ثمناً يقارب القيمة الحقيقية للعقار.. وبعد طول إنتظار دخل في مفاوضات مع شخص (ظاهره الايمان والتقوى والتدين…!!) تقدم لشراء العقار منه، إتفقاً على سعر معيـن وبلباقة وبعبارات شخص «عذب اللسان، متدين ظاهراً، مصطنعاً للتقوى) إستطاع صاحبنا المشتري أن يقنع الضحية وان يدفع له نصف قيمة العقار حيـن توقيع الشراء على أن يصبر عليه لأشهر قليلة لحيـن يسدد ما تبقى عليه، ومرت الاشهر تلك وليختفي صاحبنا وعلى ذمته النصف المتبقي من قيمة العقار، وحيـن يذهب الضحية الى ما كان بيته سابقاً، ليواجه شخصاً آخراً يدعي إنه المالك الجديد وإنه إشترى العقار من ذلك الشخص بعد أن سدد له كل المبلغ مقدماً، وبوثائق رسمية.. أما المشتري الاصلي فصار فص ملح وذاب، أو لعله ذهب ليفتش عن فريسة جديدة، وهدف سهل أنهكه الزمان.. وبيـن ذاك وذاك، ضاعت حقوق صاحبنا بـيـن خدعة وخدعة.
وهذا نزر يسير مما يمر به الضحايا، وفي ظل كل تلك الاجراءات القانونية.
زهراء محمد - ويلز - المملكة المتحدة
-------------------------

الكورد الفيليون بين الأماني والواقع
By Laith Elfaylee in اللور (الكورد ) الفيلييون في الماضي والحاضر · تعديل المستند · حذف
المتتبع للاحداث التي جرت على عوائل الكورد الفيليين، وما تعرضوا من تهجير وقتل وتعذيب، ولم يسبقهم في هذا المضمار الا يهود العراق.
حيث صدر من النظام البائد قراراته القرقوزية من الإستبداد مع سبق الاصرار والترصد ضدهم ، لمصادرة أموالهم وممتلكاتهم وطردهم عراة خارج العراق في عتمة الليل، في فترة سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي دون ذنب سوى انهم كورد استهدفهم نظام البعث وهجرهم بسادية منقطعة النظير ، لان نظام البعث كان ينفذ مشروعه الاستراتيجي البغيض لإنهاء الكورد بكل فئاته وحيثما تواجد . لكن الأكثر تألما هو إسقاط عنهم الجنسية وفك إرتباطهم بالوطن بقرار صارم من صدام حسين .. وبكل برودة يسقط جنسيتهم ويلغي إنتماءهم ، بدلاً عن ذلك حسبوهم "رعية" أجنبية (إيرانيون) !! بالرغم من ان هؤلاء مولودين هم واباؤهم واجدادهم في ارض العراق والبعض منهم تمتد اصولهم الى فترة ما قبل ظهور الاسلام . ويلغي انتمائهم الى ارض تشبعت بعرق جبينهم ، وتوجعوا بموجعاتها ، وساهموا في دوي صيتها ، قبل عقود وإلى الآن .
فإن الأكثر إيلاماً فان أغلبية المسؤولين في ادارة العراق الجديد من أعلى مسؤول في الدولة العراقية الى أبسط مسؤول يعلم حجم المأساة والمعاناة الإنسانية التي مرت بها الكورد الفيلية، ولم يؤشر اي مسؤول مما لحق بهم من ظلم وتعسف في ايام نظام البعث، واصبحت هذه الشريحة المهمة في خانة النسيان والاهمال برغم قرار المحكمة الجزائية الخاصة ، باعتبار جريمة ترحيل الكورد الفيلية (حينوسايد) الحملة الظالمة وجريمة إبادة جماعية (لا بد ان يستثمرهذا القرار لجهة إبداء المزيد من الرعاية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية لهم). اقولها باسف شديد هذه الشريحة المنكوبة في العراق الجديد، ما زالوا يعاملون بقانون التبعية، مع أن وجودهم بالعراق يمتد لمئات السِّنين، بل إن منهم من يعد نفسه سومري الأَصل حباً بالعراق أو أنها حقيقة تاريخية. وقد برهنوا على ذلك على مدى عقود طويلة من تاريخ العراق الحديث، وفي مختلف المجالات وفي كل ميادين العمل والابداع، وهم اكثر اهل العراق تضحية ومواقف مشرفة لمقارعة السلطات الدكتاتورية، وقدموا قوافل من الشهداء والتضحيات الجسيمة من اجل الحرية والديمقراطية وساهموا بكل تفاني واخلاص في الحركة الوطنية والدفاع عن حقوق الشعب العراقي.
لقد مضي أكثر من تسعة سنوات على الحكم الجديد، ما زال الكورد الفيليون يحلمون ويتمنون لكي تأخذ الحكومة العراقية على عاتقها حل مشاكلهم وترفع عنهم ولو قليلا من الغبن الذي لحق بهم من قبل النظام السابق، وكانوا باعتقادهم ان الحكومة العراقية الجديدة ستلتفت الى حالهم!! ، فتكدست تلك التمنيات والأحلام ، بأنهم سوف يسكنون بيوتهم ويعيشون عيش رغيد وحياة كريمة، ويعود لهم وثائقهم العراقية، وبعواطفهم الحارة (حرارة بغداد) يتجولون في حاراتهم ويطوفون أزقتها ، لكن وجدوا العكس تماماً على أرض الواقع، لم يسمعوا سوى تصريحات جميلة ومؤثرة عن قضيتهم والوعود حول معالجة قضاياهم التي ضجت بها الصحافة والاعلام، ناهيك عن التقصير المتعمد بحقهم. والعراقيل التي توضع أمام كل فيلي يريد استرداد جنسيته العراقية المسلوبة .
ومن بديهيات الأمور أن العبرة هي في الأفعال وليس في الأقوال فقط. لذا نتساءل: بالرغم من كل الكتابات والمقالات والمناشدات التي ناشدت المسؤولين العراقيين ، لماذا لم تجر ترجمة هذه الوعود والتصريحات إلى أفعال وأعمال ؟؟ !! ولماذا لم تطبق كل هذه الوعود والعهود والقرارات لحد الآن ؟؟ !! كان من المؤمل ان تحل قضايا الكورد الفيلية بعد سقوط نظام البعث ويجري أنصافهم وتعويضهم باسترجاع أملاكهم وأموالهم وإعادة جنسيتهم العراقية ، أما تقديم التعويض اللازم لهم مع منح كامل حقوقهم المنهوبة .
للأسف الشديد ولم يلتفت احد الى تلك المعاناة والمأساة التي تم بحق الكورد الفيلية رغم صرخات تطلقها الضمائر الحية بضرورة حسم قضاياهم والاسراع بمعالجة الاضرار ما اصابهم من قرارات النظام السابق ، من الواضح ان الاطراف السياسية الحاكمة ينظرون الى قضية الكورد الفيلية نظرة هامشية .. فرغم انهم يتلقون الوعود والمساندة والكلام الجميل والمعسول من كل الاطراف الحاكمة والحزبية ، وتماطرت عليهم تلك الوعود ، الا انهم لم يقبضوا سوى تكرار لتلك الوعود والكلمات التي حفظوها ، وعدم الالتزام بهذا الكم من التصريحات والوعود والعهود والقرارات من قبل مسؤولين في الحكومة او في الاحزاب المتنفذة ، ولم وجدت طريقها إلى التنفيذ . بل هناك اطرافا سياسية تحاول استخدام قضية الكورد الفيلية ورقة رابحة في مناورتها السياسية عند الحاجة . ومن حقنا ان نطرح السؤال التالي : من المسؤول عن التهميش والأقصاء المتعمد للكورد الفيلية ؟؟

هیچ نظری موجود نیست:

ارسال یک نظر