۱۳۹۰ دی ۱۷, شنبه

شيخ زكی العلوي:


شيخ زكی العلوي:

دعوة الى التصويت في اقامة حكومة واقليم لورستان في العراق للكورد الفيليين العراقيين وصل التصويت لحد الان الى اكثر من نصف مليون ونطلب من جميع الوطنيين الانظمام والتصويت لهم الى هذا والفيدرالية حق مشروع للشعب الكوردي وينص عليها الدستور بين الحكومة الاتحادية والأقاليم المتحدة معها الفيدرالية هي اتفاق بين الشعوب في عقد سياسي واداري لتنظيم الحياة العامة في كل جوانبها في حل هذا الاقليم المعقد..
Cheikh زكی topp: en inbjudan att rösta i regeringen och provinsen i Lorestan provinsen i Irak för kurder till biskopar irakierna anlände röster hittills för mer än en halv miljon och vi alla prenumerera och rösta på detta federala rätt att kurdiska staden folket och rättsprinciperna enligt konstitutionen mellan den federala regeringen och Förenade med de federala territorierna är ett avtal mellan folken i en politisk och administrativ organisation av det offentliga livet i alla dess aspekter för att lösa detta komplex region
------------------------------

ولدة بطلتنا الخالدة ليلى قاسم في مدينة خانقين في27من كانون الثاني 1952 وهي من أسرة كوردية (فيلية)كان والدها عاملاًفي مصفى نفط خانقين.. 
التحقت بالمدرسة في عام 1958،فدخلت أبتدائية خانقين وأستمرت في مسقط رأسها لحين انتهائها من المرحلة المتوسطة .حيث أحيل والدها على التقاعد فقرر الرحيل الى بغداد… 
رغم حالة العوز التي كانت تعيشها العائلة ،ألا أنه أهتم كثيراً بالتعليم ،فكانوا مجتهدين ومتفوقين في دراساتهم. 
أمتازت الشهيدة بذكائها الحاد وشعور عالي بالوطنية .وكان لحالة الفقر التي عاشتها تأثيره الكبير في تطوير تفكيرها ونمو وعيها القومي والطبقي مبكراً وكانت تحلم بتأمين الحقوق القومية لشعبها وتثابر من أجل ذلك .لذا لم يكن غريباً أن تجد في أنتماءها الى الحزب الديمقراطي الكردستاني الملاذ في تحقيق تلك الأحلام وخاصة الحزب كان يقود النضال التحرري للكورد بقيادة الخالد مصطفى البرزاني ..تعرفت على الحزب عن طريق شقيقها الأكبر الشهيد (سام )، فكسبت عضوية الحزب بسرعة لنشاطها وكفاءتها وتفانيها الواضح . جمعت بين نضالها من أجل حقوق الكرد ، ونضال المرأة يمكن أن تكون نداً ورفيقاً للرجل وخاصةً في سوح النضال وكانت من أنشط الوجود الطلابية . 
أبتدأت دراستها الجامعية في كلية الآداب بجامعة بغداد في قسم الأجتماع عام 1971 ….. 
جمعها النضال الطلابي مع رفيق دربها وخطيبها الشهيد جواد الهماوندي ، فبرغم من أنه كان عاملاً بسيطاً ، الا انها أختارته دون الآخرين لكونه كان يتسم بنفس سجاياها وخصالها ، وله ذات التوق لتحقيق حلمها في تحرير كوردستان .وكان ذلك رباطاً أبدياً حتى أستشهادهما معاً .في بداية عام 1974 فكرت في أنشاء صحيفة ولكنها أخفقت في حصول على أجازة رسمية بذلك .ومع أشتداد الحملة ضد الكورد بعد فشل أتفاقية آذار ، ولأيمانها أن العمل النضالي يجب أن يصل الى عقر دار السلطة في بغداد، وبالرغم تعارض ذلك مع توجيهات حزبهما ، أبتدئى أعمالهما البطولية مع مجموعة من صحبهم . ولكن وللأسف ، وقعوا في أسر السطة مبكراً .ففي 29 نيسان 1974 القي القبض عليها وخطيبها ورفاقهما ورفاقهما نريمان فؤاد مستي وأزاد سليمان وحمه ره ش، وتم عرضهم على شاشات التلفاز، وقد بدت صلدة في موقفها، وحوكمت ورفاقها في محكمة صورية ، وكان الحكم معد سلفاً وهو الأعدام . ولكنها كانت تقول اني أشعر بسعادة لان موتي سيفتح وعي آلاف ليسلكوا نفس الطريق وسينال شعبنا حريته . 
أعتلت أرجونة الأبطال هي ورفاقها في 12 من أيار سنة 1974 أي بعد أقل من أسبوعين على أعتقالهم .وبذلك تحولت الى رمز وأسطورة . 
ويذكر أن في تلك السنة أطلق أسمها على معظم الولادات من البنات في كوردستان ، تيمناً بالشهيدة الخالدة ولعل بعض الأمهات حلمت ربما وليدتها ستحمل شيئاً من صفات شهيدتنا . 
مع أنتشار خبر أعدامها ورفاقها، أجتاحت شوارع كثير من المدن الأوربية التظاهرات أستنكاراً لتلك العملية البشعة ، حيث كانت أول عملية أعدام لأمرأة في الشرق وعلى أسس سياسية وتحولت شهيدتنا الى رمز خالد خلود كوردستان..

.-----------------------------------
تصویری از خانقین 
مه‌لايگ ئاينی بانگه‌واز ئه‌را دامه‌زرانن هه‌رێم لوڕستان كه‌ێد

له‌ به‌ياننامه‌يگ ك له‌ سه‌ر تووڕه‌يل كومه‌ڵايه‌تی بڵاوه‌و بيه‌، مه‌لايگ ئاينی شيعه‌ بانگه‌واز ئه‌را دامه‌زرانن هه‌رێم لوڕستان له‌ عراق كه‌ێد.

شه‌يخ زه‌كی عه‌له‌وی ك يه‌كيگه‌ له‌ مه‌لايه‌يل ئاينی شيعه‌و خاون چه‌نه‌ها كتاوه‌ ك له‌تيان باس كورد كه‌ێد و پشتگيری له‌ هه‌ق ملله‌ت كورد وه‌گشتی و كورده‌يل به‌ش خوارين كوردستان وه‌تايوه‌ت كه‌ێد
 له‌ په‌ياميگی له‌سه‌ر تووڕه‌يل كومه‌ڵايه‌تی داوا نيشتمان په‌روه‌ره‌يل كرديه‌ ك پشتگيری له‌ دامه‌زرانن هه‌رێم و حكوومه‌ت لوڕستان بكه‌ن. شايان باسه‌ ناوبرياێ يه‌كيگه‌ له‌ چالاكوانه‌يل كوردستان خوارين و ئه‌را وه‌ده‌س هاوردن هه‌قه‌يل مه‌ردم ئه‌و ناوچه‌يله‌ ته‌قالا كه‌ێد.

يه‌يش به‌شيگ له‌ ده‌ق يا مه‌تن بانگه‌وازه‌گه‌يه:‌

بانگه‌وازێگ ئه‌را ده‌نگدان وه‌ دامه‌زرانن هه‌رێم و حكوومه‌ت لوڕستان ئه‌را كورده‌يل فه‌يلی له‌ عراق.

ئيسه‌ ده‌نگه‌گان ڕه‌سيه‌سه‌ زياتر له‌ نيم مليون و داوا له‌ گشت نيشتمان په‌روه‌ره‌يل كه‌يم په‌يوه‌ندی وه‌ی پرۆژه‌ بكه‌ن و فيدراڵی ماف ڕه‌وای ملله‌ت كورده‌و له‌ ده‌ستوور يا( قانون اساسی)يش هاتيه‌ له‌ ناوه‌ێن حكوومه‌ت ئتحادی و هه‌رێمه‌يل يه‌كگرتێ وه‌ليا. فيدراڵی ڕێككه‌فتنيگه‌ له‌ ناوه‌ێن ملله‌ته‌يل له‌ گرێبه‌ستيگ سياسی و ئيداری ئه‌را ڕێكخستن ژيان گشتی له‌ گشت بواره‌يل.
----------------------------------
 
فراخوان روحانى كورد شیعه برای تأسیس اقلیم لورستان
در فراخوانی که در صفحات اجتماعی اینترنت منتشر شده است، روحانی شیعه ای، طی فراخوانی دعوت به تأسیس اقلیم لورستان در عراق می نماید.
حجةالاسلام زکی علوی روحانی کورد شیعه می باشد و دارای چندین کتاب با موضعیت کورد است. وی با حمایت از حقوق حقه ای ملت کورد بطور کلی و کوردهای بخش دامنه کوردستان(جنوب) در پیامی در صفحات اجتماعی اینترنت از میهن پرستان کورد می
 خواهد تا از تشکیل اقلیم حکومت لورستان حمایت خود را اعلام نمایند.
توضیح: نامبرده یکی از فعالان کوردستان جنوبی است و برای دست یابی به حقوق مردمان این منطقه فعالیت می کند.
حال چکیده ای از متن فراخوان این روحانی کورد شیعه:
فراخوانی برای رأی دادن به تشکیل اقلیم حکومت لورستان برای کوردان فیلی در عراق
اکنون که آراء داده شده به بیش از نیم میلیون رسیده است، از تمامی میهن پرستان می خواهیم که با چنین پروژه ای اعلام همبستگی نمایند و فدرالیزم حق روای ملت کورد است و در قانون اساسی چنین حقی برای ایجاد مناطق فدرال داده شده است. فدرالیزم توافقی در بین ملتها و ملیتها در پیمانهای سیاسی و ادارای برای سازماندهی حیات عمومی در تمامی عرصه هاست.
-----------------------
شفق یکی از زنان معروف و نامدار کورد در شهر خانقین چشم به دنیا گشود. در سال 1974 تحصیلات خود را در دانشکده ی ادبیات، قسم زبان کوردی به اتمام رساند...

در بخش مطبوعات، کار روزنامه نگاری هم فعال بوده است. کارمند موسسه همکاری برای چاپ و انتشارات کوردی بود و در سال 1981 مجموعه ای داستان را با عنوان پل منتشر نمود. بیشتر کوشش می کرد که داستان، رومان و روایتهای پند آموز برای کودکان بنویسد. در تمام نوشته هایش این خط سیر مشخص است واگر این خط سیر را ادامه می داد، مطمناَ آینده ای درخشانی را در پی داشت. در این چند سال اخیر با اخذ مدرک کارشناسی ارشد در رشته ی زبان کوردی، اکنون در دانشگاه سلیمانیه مشغول به تدریس می باشد.
---------------------------

نمايشگاه سه هنرمند دختر کورد نقاش در خانقین

با هماهنگی مدیریت مرکز فرهنگی خانقین، امروز صبح، نمایشگاهی هنری از تابلوهای سه هنرمند دختر که دانشجوی دانشکده هنرهای زیبا هستند، در سالن مرکز فرهنگی خانقین گشایش یافت...
هنرمند ماجد شالیار معاونت دانشکده در امورات هنری، در   سخنانی در این خصوص به شفق گفت: این نمایشگاه که با ابتکار خانم هنرمند ابتهال توفیق دایر گردید، قریب به 20 تابلو را در خود جای میدهد که این تابلوهای نقاشی شده، با پیروی از مکتب امپرسیونیسم از سوی سه دختر دانشجو به نامهای: ویان سوره میری، ایمان عبدالستار و سولاڤ محمد از دانشکده ی هنرهای زیبا نقاشی شده اند.
 ----------------
خانقين
تحت عنوان (احلام وردة) نظم المركز الاعلامي والثقافي النسوي في خانقين اليوم الاربعاء 30|3|2011 معرضا شخصيا للتشكيلية زينب الاركوازي،وذلك على قاعة المركز الثقافي في خانقين. 
ضم المعرض الذي افتتح من قبل نسرين بهجت العضوة في مجلس محافظة ديالى وحضره محسن علي خان مسؤول تنظيم خانقين التابع لمركز تنظيمات كرميان للاتحاد الوطني الكردستاني، وحضره جمع من محبي الفنانة الاركوازية، 32 لوحة زيتية ما بين التعبيرية والتجريدية عبرت عن هموم المرأة، ودورها في صنع الحياة، حيث ان الاركوازية وبفرشتها وتعبيريتها الجريئة ابدعت في اقتباس او بالاحرى في اعادة صياغة حياة رموز نسوية على اللوحة أمثال المناضلة الكردية ليلى قاسم التي تسلقت اعمدة المشانق لتحولها الى سارية الحرية، و(دعاء) المذبوحة غدرا من الوريد الى الوريد.






وعن معرضها قالت التشكيلية الاركوازي، في معرضي الشخصي هذا والذي يعتبر الخامس لي، شبهت المرأة بالوردة، من حيث الرقة وايحاءاتها المؤدية الى جمال الطبيعة، واضافت ان المرأة ورغم ضعفها استطاعت ان تقتحم الحياة وتحرك المياه الراكدة فيها، وان تعبر عن احلامها في مختلف المجالات، وقالت في أعماق كل امرأة احلام لجمتها السلطة الابوية والتقاليد، ورغم هذا فهي تصارع للتحرر من تلك اللجام. وفي معرض حديثها اوردت زينب امثلة عديدة عن نساء كردستانيات صنعن التاريخ لتفتخر لوحاتها باستضافتهن. 


ومن الجدير بالذكر ان الفنانة زينب تمتاز بنشاط دائم حيث انها تواكب معظم المناسبات التي تهتم بالمرأة وشاركت في العديد من المهرجانات والمعارض الشخصية والمشتركة، ونظرا لدورها في توعية الاطفال فقد كرمت مؤخرا من قبل مديرية دار الاطفال في كرميان. 

ورغم انها غارقة في نشاطاتها المزدحمة إلا انها لم تنس دورها كونها مربية في احدى المدارس الابتدائية. 

وختاما بقي ان نذكر فترة اقامة المعرض اذ يستمر لغاية السادس من نيسان.


























----------------------

تظاهر مئات الأكراد من أهالي قضاء خانقين شمال شرق بغداد الأحد ضد قرار اتخذه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بإنزال علم إقليم كردستان من مباني*المؤسسات الرسمية في البلدة*التابعة لمحافظة ديالى،
تظاهرة بخانقين إنزال العلم الكردي

هیچ نظری موجود نیست:

ارسال یک نظر